Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بن بخمة, نعيمة |
|
dc.contributor.author |
بولغرابل, كوثر |
|
dc.contributor.author |
بوشنون, ناريمان |
|
dc.contributor.author |
بوطاجين, عادل (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-26T12:40:36Z |
|
dc.date.available |
2021-01-26T12:40:36Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5289 |
|
dc.description.abstract |
تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان الانخراط في برنامج الحساب الذهني (السوروبان)، وعلاقته بتنمية البعد الاجتماعي في شخصية الطفل.
إن أهمية أي دراسة علمية يمكن استنباطها من أهمية الموضوع نفسه حيث يمكن القول أن أهمية هذه الدراسة تكمن في رفع وعي المجتمع بأهمية برنامج الحساب الذهني، وتوعية الآباء والأمهات بضرورة تنمية البعد الاجتماعي في شخصيات أولادهم. وقد تم تقسيم البحث إلى بابين، الأول نظري ويتضمن فصلين والباب الثاني ميداني ويتضمن فصلين. انطلق البحث من فرضية عامة مفادها أن برنامج الحساب الذهني له تأثير إيجابي على نمو البعد الاجتماعي في شخصية الطفل، وقد انبثقت عن هذه الفرضية فرضيتين فرعيتين مفادهما:
تؤثر درجة النجاح في (السوروبان) بالإيجاب على البعد الاجتماعي في شخصية الطفل.
تؤثر عدد سنوات الانخراط في برنامج الحساب الذهني (السوروبان) بالإيجاب على البعد
الاجتماعي في شخصية الطفل.
وقد هدفت دراستنا إلى معرفة ما إذا كان هناك علاقة بين الانخراط في السوروبان وتنمية البعد
الاجتماعي في شخصية الطفل، ومن أجل تحقيق هذا الهدف قمنا باستخدام المنهج الوصفي الذي يتناسب
وموضوع الدراسة، معتمدين على الاستمارة كأداة وحيدة لجمع البيانات، هذه الأخيرة قمنا بتعميمها على
75ولي (أب وأم) |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الحساب الذهني ، شخصية الطفل |
fr_FR |
dc.title |
الانخراط في برنامج الحساب الذهني ( السوروبان) وعلاقته بتنمية البعد الاجتماعي في شخصية الطفل |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée