Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الانخراط في برنامج الحساب الذهني ( السوروبان) وعلاقته بتنمية البعد الاجتماعي في شخصية الطفل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بن بخمة, نعيمة
dc.contributor.author بولغرابل, كوثر
dc.contributor.author بوشنون, ناريمان
dc.contributor.author بوطاجين, عادل (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-26T12:40:36Z
dc.date.available 2021-01-26T12:40:36Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5289
dc.description.abstract تناولت هذه الدراسة موضوعا تحت عنوان الانخراط في برنامج الحساب الذهني (السوروبان)، وعلاقته بتنمية البعد الاجتماعي في شخصية الطفل. إن أهمية أي دراسة علمية يمكن استنباطها من أهمية الموضوع نفسه حيث يمكن القول أن أهمية هذه الدراسة تكمن في رفع وعي المجتمع بأهمية برنامج الحساب الذهني، وتوعية الآباء والأمهات بضرورة تنمية البعد الاجتماعي في شخصيات أولادهم. وقد تم تقسيم البحث إلى بابين، الأول نظري ويتضمن فصلين والباب الثاني ميداني ويتضمن فصلين. انطلق البحث من فرضية عامة مفادها أن برنامج الحساب الذهني له تأثير إيجابي على نمو البعد الاجتماعي في شخصية الطفل، وقد انبثقت عن هذه الفرضية فرضيتين فرعيتين مفادهما: تؤثر درجة النجاح في (السوروبان) بالإيجاب على البعد الاجتماعي في شخصية الطفل. تؤثر عدد سنوات الانخراط في برنامج الحساب الذهني (السوروبان) بالإيجاب على البعد الاجتماعي في شخصية الطفل. وقد هدفت دراستنا إلى معرفة ما إذا كان هناك علاقة بين الانخراط في السوروبان وتنمية البعد الاجتماعي في شخصية الطفل، ومن أجل تحقيق هذا الهدف قمنا باستخدام المنهج الوصفي الذي يتناسب وموضوع الدراسة، معتمدين على الاستمارة كأداة وحيدة لجمع البيانات، هذه الأخيرة قمنا بتعميمها على 75ولي (أب وأم) fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الحساب الذهني ، شخصية الطفل fr_FR
dc.title الانخراط في برنامج الحساب الذهني ( السوروبان) وعلاقته بتنمية البعد الاجتماعي في شخصية الطفل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte