Résumé:
تناولت هذه الدراسة موضوع الأساليب التربوية المطبقة من طرف الأساتذة (تعزيز- عقاب)
وعلاقتها بالدافعية لمتعمم لدى تلاميذ المرحمة المتوسطة وهدفت هذه على العموم إلى التعرف على بعض
الأساليب التربوية المستخدمة والشائعة في المؤسسات التربوية وعلاقتها بالدافعية لمتعلم ولهذه الدراسة
أهمية كبيرة في إتاحة الفرصة للتعرف على كيفية أو طرق إدارة دافعية التلاميذ نحو التعلم بالإضافة إلى
تسليط الضوء على أسلوبي التعزيز والعقاب بوجه خاص باعتبارهما أكثر الأساليب التربوية المستخدمة في
مؤسساتنا.
وتمثل منهج الدراسة في المنهج الوصفي الارتباطي حيث انطلقنا من الفرضية الرئيسية:
- التالية يوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الأساليب التربوية المطبقة من طرف الأساتذة والدافعية
للتعلم لدى تلاميذ المرحمة المتوسطة ومن الدراسات السابقة والجانب النظري لهذه يمكن القول بأن
الأساليب التربوية لها علاقة بالدافعية للتعلم وعلى خلفية الأوضاع الراهنة (الكوفيد )تعذر علينا إتمام
الجانب الميداني لهذه الدراسة