Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
بولنوار, إبتسام |
|
dc.contributor.author |
عيون, سميرة |
|
dc.contributor.author |
بكيري, نجية (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-01-26T12:54:55Z |
|
dc.date.available |
2021-01-26T12:54:55Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5293 |
|
dc.description.abstract |
من خلال دراستنا هذه التي تناولت موضوع التفاعل الصفي وعلاقته بالتحصیل الدراسي لدى الطفل المعاق سمعیا، فالتفاعل الصفي تعدد فعالیته تبدأ لمدى توفر البیئة الصفیة الملائمة لحدوثه، فالتفاعل بین أطراف العملیة التعلیمیة، ونقصد بها المعلم و التلمیذ أمر منهم لنجاحها و حالها من تأثیر نفسي تربوي وتحصیلي للتلامیذ و توطید في العلاقة بین التلمیذ و المعلم ، ویعتبر هذا الأخیر المسؤول الأول عن توفیرها، فالأستاذ یوفر فرص المشاركة بینه وبین تلامیذه،داخل حجرة الصف من خلال اعتماده لأسالیب التدریس یفتح فیها المجال للتلامیذ للنقاش و التحاور و تبادل الآراء مما یولد صعوبة التعامل مع الأطفال الغیر العادیین الذین یعانون من بعض الإعاقات كالإعاقة السمعیة التي تحجب للطفل عن المشاركة
الایجابیة الفعلیة مع من حوله ، فحرمان الطفل من حاسة السمع یحرمه بالتالي من الخبرات اللازمة في عملیة بناء و إنتاج الكلام، لان اللغة هي الوسیلة لتفاعل الإنسان مع الآخرین، وبواسطتها یعبر عن أفكاره و رغباته، ولهذا تعد الإعاقة السمعیة من اشد الإعاقات أثرا على الفرد و خاصة في عملیة التعلم مما یتسبب من عزلة الأصم على من حوله وهذا ما یعرقل تفاعلهم الصفي بوجه الخصوص و علیه فقد جاء هذا الحث كتكملة للبحوث التي أجریت في هذا المجال و إن كانت قلیلة، وفي الأخیر یمكن القول أن التفاعل الصفي عملیة ضروریة لتحقیق الأهداف التطبیقیة المسطرة في مختلف الأطوار و الفئات المصابة لید المساعدة كفئة المصبین بالإعاقة السمعیة وذلك من خلال تنمیة وتحسین اكتساب اللغة و
إثراء الرصید اللغوي قدر الإمكان، و التعلیم المتواصل مما یسهل و یرفع المستوى اللغوي و التحصیل الدراسي لدیهم . |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
التفاعل الصفي ، التحصيل الدراسي ، الطفل ، المعاق |
fr_FR |
dc.title |
التفاعـــل الصـــفي وعلاقتــه بالتحصیـــل الدراسي لدى الطفـل المعاق سمعیا من وجهة نظر المعلمین |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée