Dépôt Institutionnel Université de Jijel

التفاعـــل الصـــفي وعلاقتــه بالتحصیـــل الدراسي لدى الطفـل المعاق سمعیا من وجهة نظر المعلمین

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بولنوار, إبتسام
dc.contributor.author عيون, سميرة
dc.contributor.author بكيري, نجية (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-01-26T12:54:55Z
dc.date.available 2021-01-26T12:54:55Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/5293
dc.description.abstract من خلال دراستنا هذه التي تناولت موضوع التفاعل الصفي وعلاقته بالتحصیل الدراسي لدى الطفل المعاق سمعیا، فالتفاعل الصفي تعدد فعالیته تبدأ لمدى توفر البیئة الصفیة الملائمة لحدوثه، فالتفاعل بین أطراف العملیة التعلیمیة، ونقصد بها المعلم و التلمیذ أمر منهم لنجاحها و حالها من تأثیر نفسي تربوي وتحصیلي للتلامیذ و توطید في العلاقة بین التلمیذ و المعلم ، ویعتبر هذا الأخیر المسؤول الأول عن توفیرها، فالأستاذ یوفر فرص المشاركة بینه وبین تلامیذه،داخل حجرة الصف من خلال اعتماده لأسالیب التدریس یفتح فیها المجال للتلامیذ للنقاش و التحاور و تبادل الآراء مما یولد صعوبة التعامل مع الأطفال الغیر العادیین الذین یعانون من بعض الإعاقات كالإعاقة السمعیة التي تحجب للطفل عن المشاركة الایجابیة الفعلیة مع من حوله ، فحرمان الطفل من حاسة السمع یحرمه بالتالي من الخبرات اللازمة في عملیة بناء و إنتاج الكلام، لان اللغة هي الوسیلة لتفاعل الإنسان مع الآخرین، وبواسطتها یعبر عن أفكاره و رغباته، ولهذا تعد الإعاقة السمعیة من اشد الإعاقات أثرا على الفرد و خاصة في عملیة التعلم مما یتسبب من عزلة الأصم على من حوله وهذا ما یعرقل تفاعلهم الصفي بوجه الخصوص و علیه فقد جاء هذا الحث كتكملة للبحوث التي أجریت في هذا المجال و إن كانت قلیلة، وفي الأخیر یمكن القول أن التفاعل الصفي عملیة ضروریة لتحقیق الأهداف التطبیقیة المسطرة في مختلف الأطوار و الفئات المصابة لید المساعدة كفئة المصبین بالإعاقة السمعیة وذلك من خلال تنمیة وتحسین اكتساب اللغة و إثراء الرصید اللغوي قدر الإمكان، و التعلیم المتواصل مما یسهل و یرفع المستوى اللغوي و التحصیل الدراسي لدیهم . fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التفاعل الصفي ، التحصيل الدراسي ، الطفل ، المعاق fr_FR
dc.title التفاعـــل الصـــفي وعلاقتــه بالتحصیـــل الدراسي لدى الطفـل المعاق سمعیا من وجهة نظر المعلمین fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte