Résumé:
فًي الحقيٌقة أن مهنة التعلٌيم مهنة كباقً المهن الأخرى أي الشًيء الذي ٌينطبق علٌيها ٌينطبق على باقًي المهن فًي الكثيٌر من الأشٌياء رغم أن لهذه المهنة خصوصٌيات عدٌيدة تختص بها، ومهنة التعلٌم تختلف فًي
امتهانها من دولة إلى أخرى وهذا راجع للقوانيٌن التًي تنظمها فًي تلك الدولة ،
والمعلم فًي غمرة هاته القوانيٌن المنظمة وغموض بعضها فًي دول أخرى تجعل من هاته المهنة مهنة متعبة جدا لمن لا ٌعرفها أو امتهنها، ولذلك نجد أن المعلم الناجح لابد أن ٌتصف بصفات خاصة وأن تتوفر
شخصٌيته على مجموعة معتبرة من السمات الخاصة و هاته الشخصٌية القوٌة التًي يٌمتلكها المعلم لا تتوفر إلا عند "القادة" إن المتاعب التًي تتعلق بهاته المهنة والضغوطات النفسٌية التًي تترتب عنها جراء العمل المضنًي والطوٌيل
وتحمل ضغوطات التلامٌيذ الدائمة كما أن ظروف العمل السٌيئة من علاقات غٌير جٌيدة بيٌنه وبيٌن إدارة المدرسة وكذلك التدخلات الغٌير منطقٌية من إدارة المدرسة فًي عمل المعلم كل هاته الأمور من شأنها أن تعود على نفسٌية المعلم بالسلب