Résumé:
تهدف الدراسة الحالية بصفة خاصة إلى التعرف على تدريس الوالدين للتلميذ في البيت وعلاقتها بالتحصيل الدراسي في المرحلة الإبتدائية انطلاقا من الفرضيات التالية:
•توجد علاقة بين مساعدة الوالدين للتلميذ في إنجاز وظائفه المنزلية وزيادة التحصيل الدراسي.
•توجد علاقة بين حث الوالدين للتلميذ على القيام بالنشاطات الإضافية المدرسية وزيادة تحصيله الدراسي.
- واعتمدنا في دراستنا في اختيار العينة بطريقة قصدية وتكونت من 70والد ووالدة، واشتملت الأدوات المستخدمة في جمع البيانات على الاستبيان كأداة للوصف وجمع البيانات والمعلومات، والذي يحتوي
على 16بند وهي كالتالي:
- بنود مقسمة إلى ثلاث مستويات وهي: الوظائف المنزلية، النشاطات الإضافية المدرسية والدعم المعنوي.
ولقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- لا توجد علاقة بين مساعدة الوالدين للتلميذ في إنجاز الوظائف المنزلية وزيادة تحصيله الدراسي.
- توجد علاقة بين حث الوالدين للتلميذ على القيام بالنشاطات المدرسية الإضافية وزيادة تحصيله الدراسي.
- توجد علاقة بين الدعم المعنوي للتلميذ من طرف الوالدين وزيادة تحصيله الدراسي.
•هذا يعني أن تدريس الوالدين للتلميذ في البيت له علاقة بزيادة التحصيل الدراسي