Dépôt Institutionnel Université de Jijel

Parcourir Mémoires de Master par date de publication

Parcourir Mémoires de Master par date de publication

Trier par : Ordre : Résultats :

  • حميمد, سلوى; سعيود, حنان; مومني, بوزيد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    يعد النحو فرع من فروع اللغة يدرس في مراحل التعليم الثلاثة (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، بل قد يتعداها إلى التعليم الجامعي، إلا أن ظاهرة الضعف في القواعد النحوية لا ت زال هاجسا عند معظم التلاميذ ومن أعقد المشكلات التي ...
  • حبشي, شريفة; لعليلي, حياة; بوسيس, وسيلة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    لقد بلغت البنيوية من الشهرة قدرا كبيرا لم يبلغه تيار فكري معاصر، و شيوعيا مذهلا في مختلف مجالات العلم و المعرفة والتي تمثل الأصول المرجعية للبنيوية: كاللسانيات والأنتروبولوجيا و الإبستيمولوجيا والتحليل النفسي و الأدب...و ...
  • بوقليع, كلثوم; هارون, ريمة; طكوك, حياة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    نال كتاب '' مفتاح العلوم '' للسكاكي عناية واهتماما كبيرين من طرف اللغويين العرب القدامى والمحدثين ممن شغفوا بالعربية، خاصة ما تعلق منه بالقسم الثالث الذي احتوى البلاغة. وكان علم المصطلح من العلوم الحديثة الظهور فارتأينا ...
  • بصيصل, عفاف (جامعة جيجل, 2015)
    إن اللسانيات التطبيقية جسر تلتقي فيه مجموعة من العلوم التي مدار اهتمامها اللغة كعلم النفس اللغوي علم الاجتماع اللغوي، علم التربية وعلم اللغة أو ما يعرف باللسانيات، وعلى الرغم من تعدد فروع اللسانيات التطبيقية (علم اللغة ...
  • بوقفة, مراد; بوقفة, ذهبية; شكور, مسعودة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
  • لعويسي, نبيلة; بوناير, هنية; بولحية, محمد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
  • جدور, لامية; عيادي, سهام; بومهراز, عائشة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    ظهور النقد الثقافي في مقابل النقد الأدبي ،حيث كشف النقد الثقافي عن العيوب النسقية ،الدختبئة تحت عباءة المجالي ،وظلت ىذه العيوب تتنافى مت وسلة بالجمالي ،الشعري والبلاغي حتى صارت ندوذجا سلوكيا بتحكم فنيا و ذىنيا ،فصار ...
  • صيمود, حورية; زعرور, تفاحة; قرور, تفاحة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال دراستنا هته في رحاب فضاءات البناء الزّمني لرواية بوح الرّجل القادم من الظلام ل: " ابراهيم سعدي" توصلنا إلى مجموعة من النتائج كانت بمثابة حوصلة لهذا البحث، يمكن تلخيصها كمايلي: ا الفنية عبر النصوص الأدبية الشعرية ...
  • لكميتي, كريمة; بورموز, زهية; خرفي, محمد الصالح(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
  • مجمم, ساجية; بوعطية, مسعودة; أعبيد, بشير (مشرفا) (جامعة جيجل, 2015)
    ونحن نقف عند نهاية هذا البحث لتقييم المسار الذي قطعه ، بدء من عرضنا للجانب النظري، واستثماره في تحليل مصطلحات الششتري، خلصنا إلى مجموعة من النتائج نستعرضها كالتالي: يحمل المصطلح الكثير من المفاهيم، التي اختلفت من باحث ...
  • العيور, عايدة; سعيود, ريمة; سناني, وسيلة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    تعد هذه المحطة المرحلة الأخيرة التي انتهى إليها جهدنا البحثي ونحن نمارس مغامرة الدراسة المصطلحية، على ما فيها من صعوبات منهجية، تتطلب من الباحث أن يكون أكثر مراسا ودراية لأصول الدراسة المصطلحية، فرغم العنت الشديد الذي ...
  • لحيلح, مريم; بكوش, سميرة; طكوك, حياة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    نقل المصطلح بين الفوضى والتقعيد ،تجدر الإشارة إلى أن موضوع المصطلحات العلمية عامة واللسانية خاصة يكتسي أهمية بالغة ،نظرا لكون المصطلحات مفاتيح العلوم والطريق المؤدي إلى فهم وإدراك وتحكم جيد في كل العلوم، وبين أهل اللغات ...
  • بوحريص, أحلام; شويط, سلمى(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    العناصر اللسانية المساهمة في وضع المصطلح والتي تعد الأساس في الوضع الإصطلاحي توصلنا إلى نتائج أهمها: 1 - الترادف ظاهرة عامة لها مؤييدين كما لها معارضين، غير أننا نرى أن انتماء الألفاظ المترادفة إلى اللغة ا تمثل سببا ...
  • عبينة, ياسمينة; ماضي, نوال(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    بناء على ما تقدم طرحه في الفصول السابقة ، يمكن استخلاص النتائج التالية : -1 ظهر خطاب ما بعد الكولونيالية في ظل هيمنة الإمبراط وريتين العظميتين الفرنسية والبريطانية. -2 الخطاب مابعد الكولونيالي ينطلق أساسا من تفكيك الخطاب ...
  • بلوط, حنان; غليمة, صليحة; أقيس, خالد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال لزاولتنا الوقوف على لرمل الدصطلحات الواردة في معجم لسان العرب لابن منظور أنّو قد توصلنا إلى : _عدم ورود الكثير من الدصطلحات البلاغية في معجم لسان العرب مقارنة بالحجم الكبير للمادة الدعجمية التي يتشكل منها ىذا ...
  • لقرون, سميحة; بولقرون, عقيلة; بوسيس, وسيلة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    وفي الأخير نخلص إلى مجموعة من النتائج أنذها: يعتمد الذكاء الاصطناعي على عدة عمليات ىي: - عملية التعليم: اكتساب الدعلومات والقواعد التي تستخدم ىذه الدعلومات. - عملية التعليل: استخدام القواعد السابقة للوصول إلى استنتاجات ...
  • حميمد, نبيلة; بودهان, رفيقة; عطية, فاطمة الزهراء(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال دائرة العلم التي جبناتىات أثناتء بحثنات ىذا، رافعين فيهات شعاترا مكتوبات بخط عريض: "المصطلح البلاغي" ضمن كتاتب ضخم لأحد أعمدة البلاغة العربية ألا وىو: "ابن رشيق القيرواني"، نخلص إلى النتاتئج الآتية: 1. أن علم ...
  • طويطو, رفيعة; بوملطة, هاجر; بولعسل, كمال(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    لقد تمخضت فترة ما بعد استقلال الجزائر عن تطور أجناس أدبية كث نًة مناا القةة الي كان لذا تثينً كينً على المجتمع إذ تعبر عن الواقع الجزائري واصفة أوضاعو في جميع الديادين، فالقةة تمثل الدرآة العاكسة للواقع بةورة فنية، ونجد ...
  • بن الزغدة, فوزية; بوقرن, فوزية; بولخصايم, طارق(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    البحث في مجال المصطلحات عموماً والمصطلح النقدي المتمثل في مصطلح التناص خصوصاً ىو ما جعلنا نتدارك معرفتنا الناقصة بهذا المجال المعرفي المنقول والمعرّب حيث اتضحت لنا الرؤية وتجلت لنا الصورة حول المصطلح النقدي "التناص" الذي ...
  • بلمحنوف, آسيا; الأحمر, فيصل(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    حاول البحث أن يكشف عن المسائل الهامة، على الأقل، في النظرية التوليدية التحويلية، المرتبطة بعملية تعليم وتعلم اللغة، ومما تقدم في فصلي هذا البحث وصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كانت على النحو الآتي: 1. قامت الآراء ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte