Dépôt Institutionnel Université de Jijel

Parcourir Mémoires de Master par date de publication

Parcourir Mémoires de Master par date de publication

Trier par : Ordre : Résultats :

  • ; ; ()
  • مريخي, حفيظة; بلواد, ريمة; فنيط, جمال(مشرفا) (جامعة جيجل, 2015)
    ابغمد ﵁ بضدا كثتَا طيٌبا مباركا فيو كالصلاة كالسلا على نبينا بؿمد كعلى آلو كصحبو كسلم تسليما كثتَا، كبعد ىذه نتائج البحث الذم اشتمل: الاختلاؼ النحوم بتُ ابؼدرستتُ البصرية كالكوفية )ابؼسائل ابػمس ابؼشهورة(، كتندرج كالآتي: 1 ...
  • ريمة, بوكشكولة; بوشاكر, سعاد; بن شافعة, عبد المالك (مشرفا) (جامعة جيجل, 2015)
    في ختام دراستنا ىذه، والتي تعرفنا من خلالذا على إشكالية التنظير والدمارسة في الدنهج النقدي في الجزائر عبد الله حمادي أنموذجا التي توصلنا من خلالذا إلى لرموعة من الخلاصات والنتائج آثرنا إدراجها على النحو التالي: - مر ...
  • فنيش, إبتسام; عريس, عزيزة; كيفوش, الربيع(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    خلصنا من هذه الدراسة العلمية للمصطلح الصوتي بين التراث العربي والدرس اللساني الغربي إلى مجموعة من النتائج، حصرناها في نقاط وجعلناها خاتمة لهذا البحث لعلها تكون بداية لبحوث أخرى عند أولي العلم والاختصاص، وأهم هذه النتائج تقع ...
  • بوالشعير, عليمة; بن الزغدة, ياسمينة; لالوسي, عثمان(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    من خلال دراستنا لظاهرة "التقديم و التأخير بين القاعدة النحوية والقيمة البلاغية في سورة البقرة " خرجنا بالعديد من النتائج التي تبيّن ققيقة هه الظاهرة في كل جانب، ومن أنذها: - أنّ الجملة العربية لا يشترط فيها قتمية ترتيب ...
  • دفاس, فايزة; حميمد, كريمة; زرمان, (حسان( مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    بعد استقصاء المصطلح البلاغي عند عبد القاهر الجرجاني من خلال كتابه " أسرار البلاغة " يمكن القول إنّ كتابه قد كان بمثابة نقطة تحوّل في الدّرس البلاغي، حيث فتح الباب للبحث والدّراسة لمن جاء بعده من البلاغيين والباحثين في ...
  • بلمیلي, عزیزة; رویبح, دلیلة; معاش, یوسف(مشرفا) (2015)
    من خلال دراستنا العلمية التي وقفنا فيها على عدة محطات معجمية، رأينا أن النفود إليها مهم من أجل ꞉ الوصول إلى الأهداف، وكذا الإجابة على الأسئلة السالفة الذكر، توصلنا إلى النقاط التالية إن الحركة المعجمية العربية ، كانت ...
  • بوفنشوشة, إلهام; بوعبد الله, منيرة; مومني, بوزيد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    تناول هذا البحث موضوعًا في غاية الأهمية حاولنا من خلاله الكشف عن الواقع و المأمول من طرائق تعليم اللّغة العربية في السنة الخامسة ابتدائي في ظل المقاربة بالكفاءات عدد الحصص المخصصة لأنشطة اللغة العربية غير كافية لتقديم ...
  • حمر العين, سعاد; بوعيطة, جهيدة; حشاني, عباس مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    وختاما يمكن القول أن الشاعر مفدي زكرياء، قد وفق في الربط بين إبداعه الشعري، وبين ما كان يعانيه من قهر وتعذيب في سجون الاحتلال، حيث كان شاعر الثورة ولسان حالها بلا منازع، فقد استطاع تصوير الواقع الجزائري الثوري في قصائد ...
  • حناش, مريم; حنان, مواجي; بولعسل, كمال مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    ر ك زت ال د راسات الأسلوب ي ة على عنصر الاستعمال ال ل غوي في ال ن صوص الأدب ي ة بوجه عام وال ش عرية بوجه خا ص ، والذي يُ ق ق جمال ي ة وفن ي ة العمل الإبداعي، و من هذا المنطلق أصبح الانزياح أهم بؤرة ت ف ج رُ الدلالة و تح ...
  • بوخميس, سفيان; لحيلح, عبد الله عيسى( مشرفا) (جامعة جيجل, 2015)
    واحتكاما إلا منطق الأشياء فإنّ لكل مسير مصيرا، ولكل بداية نهاية، ولكل مقدّمة خاتدة، ىانحن قد أشرفنا علي خاتدة بحثنا ىذا، ولم يبق لنا إلا أن نحوصل النّتائج الّتي توصّلنا إليها، والّتي كانت كالتالي. دراسة الدعاجم موضوع ...
  • بوجردة, سمية; بوعلي, نسرين; بوزيد, مومني (مشرفا) (جامعة جيجل, 2015)
    طوكطالختدا طتحدنىطلكطأغط عبدمطالدرحمنطالحدامطصداا طقدا ط د طتنريتد طاةسدمااطال نريدةطالخ دةطالحميثدةط دثط دنط داط دذطاة او دةط دذطاي دارطال يدةطايصد ةطال ال دةطوالت دص را طالع م دةطالحميثدة،طلذطقدا ط درا اط ميماطو ميثةطل ...
  • بوججو, منى; بولفعة, خليفة (مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    - يحمل الفضاء ( المكان ) عدة دلالات و أبعاد في الرواية ، تتراوح بين فضاء الوطن و فضاء المنفى ، فيعمد الروائي في كل مرة إلى رصد تحركات الشخصيات ، وكذا الأثر الذي يتركه المكان على الشخصية ، ليضع القارئ في النهاية أمام حقيقة ...
  • بوقريط, دنيا; كريوي, سميحة; بوكعباش, عبد الحميد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    وأخيرا ومع أنه لكل بداية اية لكل مقدمة خاتمة، وخاتمة هذه المذكرة هي حوصلة للنتائج التي توصلنا إليها خلال تتبعنا للدلالة الزمنية للفعل في اللغة العربية أهمها: أن الصيغة المثبتة تحتفظ لصيغتي ( فعل )، ( يفعل ) بزمنهما الذي ...
  • بوطابون, لبنى; بوباطة, حورية; قحام, توفيق(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    بع لطو ل ل بحي ل عذيا ل صو إلى هلى لو ل ا هلى ل مذلى لى صل ل بحي محلى ت ديم ر ا حة لنحا هيم لز ل و لط للمه دبتييم ل لى يلم ل ل ددذهولى صل ل تيلىح ل هيم و جملىلا د صيلا. ق حل هلى صل ل بحي ل ا لنت ل صو دهلى ي شالى يا ...
  • بهلول, الزهرة; مليط, أمينة; طبوش, سعاد(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    للمصطلح دورا كبيرا في حياة الناس،فهو ينظم التواصل بينهم في شتى ميادين العلوم و الفنون ،فلا وجود لعلم بدون مصطلحاته التي تنظم مفاهيمه، فالمصطلحات أصبحت جزءا من المنهج العلمي فهي تستحضر المعتٌ بأيسر وسيلة. حرص التهانوي" ...
  • بوزرطيط, سمية; شكور, مسعودة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
  • كواهي, سليمة; فافة, فوزية; بوحوش, غنية(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    خاتمة هذا البحث مجموعة من النتائج نتمنى أن تسهم في إيضاح أهم أوجه الخلاف بين القدامى والمحدثين في وصف الأصوات اللغوية وسبب ذلك الخلاف: أن العرب القدامى س ب اقون للدراسة الصوتية، إذ كان لهم تراث ضخم، أما ال د ارسون المحدثون ...
  • كريكط, صبرينة (جامعة جيجل, 2015)
    الرواية الجزائرية المعاصرة عرفت انتشاراً وتطوراً ليس له حدود، وهذا بفضل أقلام روائية جريئة تمرَّدت على كل ما هو تقليدي وتخطت المألوف والسائد لتعالج القضايا والمواضيع بأسلوب جديد ومختلف، من خلال المساهمة في إثراء الرواية ...
  • بولعسل, ،بسمة; بولعسل, عزيزة; شكور, مسعودة(مشرفا (جامعة جيجل, 2015)
    المهارات اللّغوية والتواصلية تمثل الهدف الرئيس الذي يسعى كل متعلّم لتمكين المتعلّمين؛ فمتعلّم أي لغة من اللغات، سواء أكانت اللغة الأم أم لغة أجنبية إنّما هدفه اكتساب المتعل بطريقة سليمة كتحقّق له القدرة على التعبير عن ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte