Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الروضة في تحقیق التوافق النفسي والاجتماعي للطفل
والتعرف على مختلف الوسائل والبرامج المسطرة لتحقیق ذلك ومدى تأثیر وتفاعل الطفل معها، وكذلك
التعرف على الصفات التي یجب أن تتوفر في معلمة الروضة لتحقیق التنشئة السلیمة للطفل سوء من
الناحیة النفسیة أو المعرفیة أو الاجتماعیة، وذلك تحضیرا له للانتقال إلى المرحلة النظامیة حیث تم إجراء
الدراسة المیدانیة بروضة دنیا الأطفال وروضة ملاك بدائرة الطاهیر ولایة جیجل.
واعتمدت في هذه الدراسة على أدوات لجمع البیانات منها الاستمارة كأداة رئیسة والملاحظة مدعمة
لها، كما كان المنهج الوصفي التحلیلي هو المتبع في هذه الدراسة لوصف أجزاء الظاهر وتحلیلها
واعتمدت على طریقة المسح الشامل الذي یعتبر أحد تطبیقات المنهج الوصفي وذلك بتطبیقه على 44
مربیة.
وأظهرت النتائج بعد التحلیل وتفسیر المعطیات أن الروضة تساهم في تحقیق التوافق النفسي
والاجتماعي للطفل من خلال مختلف الطرق والإمكانیات التي تتوفر علیها الروضة ودور المربیة في ذلك
من أجل إلمامها بواقع الطفل بجوانبه المختلفة، وهذا ما یؤكد تحقیق الهدف الرئیسي للدارسة أن للروضة
دور في تحقیق التوافق النفسي والاجتماعي للطفل