Résumé:
حظیت الشفافیة باهتمامخاص ضمن القوانین المنظمة للسوق لاسیما القانون 04-02الذي جعل الشفافیة مبدأ یحكم الممارسات التجاریة 1من خلال ضبط و تنظیم العلاقات التجاریة فیما بین الأعوان الاقتصادیین و فیما بینهم و بین المستهلكین ، و ذلك بتوفیر المناخ الملائم للمعاملات التجاریة التي یجب أن تكسوها الشفافیة و الوضوح و النزاهة ولهذا فقواعد القانون 04-02لا تهدف إلى المحافظة على المنافسة في السوق لكنها في مقابل ذلك لها دور مكمل للقواعد المقررة في الأمر03-03، كون أن الشفافیة في المعاملات التجاریة تعكس بصورة إیجابیة على المنافسة في السوق 2، وتؤكد ذلك المادةالرابعة من القانون 10-053المعدل و المتمم للأمر 03-03على أنه ":تحدد أسعار السلع و الخدمات بصفة حرة وفقا لقواعد المنافسة الحرة و النزیه