Dépôt Institutionnel Université de Jijel

اتجاهات الأولياء نحو توجيه الأبناء للدروس الخصوصية - دراسة ميدانية لعينة من الأسر ببلدية الطاهير- جيجل -

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زعباط, عائشة
dc.contributor.author رحموني, رشيدة
dc.contributor.author بودرمين, عبد الفتاح (مشرفا )
dc.date.accessioned 2020-10-12T09:16:14Z
dc.date.available 2020-10-12T09:16:14Z
dc.date.issued 2015
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/653
dc.description.abstract كانت حصص الدروس الخصوصية موضع جدال بين مؤيد و معارض لها، فالبعض يرى أنها في خدمة التلميذ أو الطالب لما توفره له من توسيع المكتسبات و إثرائها و دعمها،. والبعض الآخر يرى فيها مضيعة للوقت على حساب جهد التلميذ و قدرته على التحمل. كانت هذه الظاهرة مقتصرة على تلاميذ الأقسام النهائية لإيجاد حصص دعم في بعض المواد الأساسية المناسبة لكل تخصص استعدادا لاجتياز امتحان البكالوريا، ثمّ انتقلت هذه الظاهرة إلى المستويات التعليمية الأخرى من التعليم: المتوسط و الابتدائي، و أصبحت تنجز بكل حرية من طرف الأستاذ أو المعلم سواء في اختيار المضمون، المكان أو الزمان. يعكس انتشار الدروس الخصوصية بشكل مذهل و محيِّر خلال السنوات العشر الماضية، مدى فشل المنظومة التربوية و الإصلاحات الجارية التي صارت في قفص الاتهام. فعندما نعود قليلا إلى الوراء نجد أنّ جيل المدرسة القديمة لم يكن يساعد نفسه بالدروس الخصوصية، و مع ذلك فإنّه خلق الاستثناء بالمستوى العلمي. غير أنّ جيل الإصلاحات انتشرت معه ظاهرة الدروس الخصوصية بشكل رهيب، فهل يعود إلى تدني مستوى الطلبة؟ أم أنّ الأساتذة يبذلون أقل جهد في شرح الدروس حتى يدفعوا بالطلبة و التلاميذ إلى دروس دعم بمقابل مادي؟ أم أنّ الإصلاحات يشوبها الغموض و تتحمّل مسؤولية انتشار الظاهرة. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الدروس الخصوصية، الأولياء ، التلميذ، التحصيل الدراسي fr_FR
dc.title اتجاهات الأولياء نحو توجيه الأبناء للدروس الخصوصية - دراسة ميدانية لعينة من الأسر ببلدية الطاهير- جيجل - fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte