Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الخداع التسويقي على بناء الصورة الذهنية لدى مستهلكي خدمات مؤسسة موبيليس، وقد أثبتت النتائج المتحصل عليها صحة الفرضية الرئيسية، أي أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للخداع التسويقي على بناء الصورة الذهنية لدى مستهلكي خدمات موبيليس، كما أظهرت نتائج إختبار الفرضيات الفرعية وجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد الخداع في الترويج والتوزيع على بناء الصورة الذهنية للمستهلك، في حين لم يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لبعد الخداع في تقديم الخدمة، التسعير والخداع في المزيج التسويقي المستحدث، وقد تم تقديم إقتراحات عملية وآفاق للدراسة.