Dépôt Institutionnel Université de Jijel

البنية الإيقاعية في ديوان "عناقيد الغضب" لعبد الملك بومنجل

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سعديو, راضية
dc.contributor.author صوفان, نسيمة
dc.contributor.author بورحلة, جميلة ( مشرفا
dc.date.accessioned 2021-03-23T13:07:18Z
dc.date.available 2021-03-23T13:07:18Z
dc.date.issued 2018
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/7208
dc.description.abstract يعالج هذا البحث مسألة الإيقاع في ديوان عناقيد الغضب لعبد الملك بومنجل، وقد افتتحناه بمقدمة تتضمن تمهيدا حول الإيقاع بشكل عام ومختلف عناصر المنهجية التي ينبغي أن تتوفر فيها، متبوعة بمدخل تناولنا فيه مفهوم الإيقاع من الناحيتين اللغوية والاصطلاحية، إذ أجمع أغلب النقاد والدراسين على أنه العنصر الجوهري الذي تقوم عليه الأعمال الشعرية قديمها وحديثها، وتتبعنا أهم المراحل التي مر ا الإيقاع إذ كان في بداياته الأولى قائما على نظام الشطرين المتساويين لينتقل بعد ذلك إلى نظام الأسطر الشعرية في الشعر الحر، ليصير في السنوات الأخيرة إيقاعا داخليا محضى في قصيدة النثر، ثم تطرقنا إلى تحديد طبيعة العلاقة بين الوزن والإيقاع فهناك من يرى أما متحدين يتفقان في الأصوات وطريقة ترديدها وبالتالي فالوزن جزء من الإيقاع، بينما يرى آخرون أن الوزن يهتم بدراسة مكونات الأصوات كالحروف والحركات، أما الإيقاع فيتجاوز ذلك ويختص بدراسة كل ما يتعلق بتلك الأصوات من نبر وتنغيم وجهر وهمس، كما توصلنا إلى أن الإيقاع ينقسم إلى قسمين: إيقاع داخلي ويشمل كل المحسنات البديعية من جناس، سجع ومقابلة، وإيقاع خارجي ويختص بدراسة الأوزان الشعرية والبحور الخليلية fr_FR
dc.publisher جامعة جيجل fr_FR
dc.subject البنية الإيقاعية fr_FR
dc.title البنية الإيقاعية في ديوان "عناقيد الغضب" لعبد الملك بومنجل fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte