Résumé:
وفي آخر هذه الدراسة الموسومة ب"توظيف التراث في المسرح العربي" ألفريد فرج أنموذجا التي كشفنا فيها
النقاب عن التراث من الناحية النظرية عند العرب، وطبّقا تلك المعارف على نص المسرحية المتمثل في "حلاق
بغداد" للمسرحي الكبير "ألفريد فرج"، وقد توصلنا في ختام هذا البحث بعد الدراسة والتمحيص إلى مجموعة من
النتائج نجملها فيما يلي:
من المعلوم أن المسرح العربي زاخر بالتراث، فقد جاءت البواكير الأولى تراثية بامتياز، وكانت للتراث
أشكال متعددة مثلت ما قبل المسرح من بينها: الأراجوز، السامر، خيال الظل، احتفالات عاشوراء...
اهتم المسرحيون العرب بتوظيف الشخصيات التراثية المحفوظة في كتب التراث مثل "كليلة ودمنة"، و"ألف
ليلة ولية" وضمنوها أعمالهم المسرحية نذكر منها شخصية "جحا"، شخصية "عنترة"، شخصية "أبي العلاء
المعري"... في الكثير من الأعمال المسرحية العربية.