Résumé:
يعد التخطيط أساس نجاح بقية الوظائف الإدارية من حيث كونه يقوم على التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل والاستعداد له بتوفير الظروف والإمكانيات التي تسمح بزيادة قدرة المنظمة لاستغلال الفرص وتقليص تهديدات البيئة المحيطة. ولما كان التنبؤ إحدى قواعد التخطيط، فإنه لابد على كل منظمة ّأن تبحث في تفعيل عملية التنبؤ باعتبارها أداة علمية لتفعيل التسيير. وفي هذا الإطار تم تطبيق طريقة بوكس-جنكز للتنبؤ بكمية مبيعات بعض منتجات الشركة الإفريقية للزجاج، كونها تملك منهج متكامل، حيث تسمح باختيار نموذج التنبؤ الأكثر ملائمة وذلك بإتباع المراحل الأربعة لبوكس-جنكز والمتمثلة في التعرف، التقدير، التشخيص والتنبؤ. وقد تم التوصل إلى دقة النتائج التي تقدمها هذه الطريقة