Faculté des Sciences Humaines et Sociales (FSHS): Recent submissions

  • سعودي, أمال; فناش, فريال; كعبار, جمال( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة التعليم الالكتروني في زيادة التحصيل الدراسي لدى طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي وقد اعتمدنا في جمع بيانات الدراسة على استبيان ...
  • صيفر, آمنة; بوسنة, راضية; بكيري, نجية ( مشرفا) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الألعاب التربوية في تنمية القدرات المعرفية من وجهة نظر المربيات، حيث اشتملت الدراسة على ثلاث فرضيات: - الألعاب التربوية لها دور في تنمية القدرة الإدراكية لدى طفل الروضة من وجهة نظر ...
  • برحال, سامية; خلالف, مريامة; بشتة, حنان ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق المساءلة الإدارية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لأساتذة التعليم المتوسط من وجهة نظرهم في بعض متوسطات ولاية جيجل، وتكونت عينة الدراسة من (142) أستاذا وأستاذة، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية ...
  • بوطرنيخ, حسينة; مجدوب, روميسة; علوطي, سهيلة (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى كل من جودة الحياة وفاعلية الذات لدى طلبة الماستر بقسمي علم النفس وعلوم التسيير بجامعة جيجل، وكذا العلاقة بين هذين المتغيرين، إضافة إلى التعرف على الفروق بينهم في هذين المتغيرين (جودة ...
  • بومزر, مونية; بزير, أمينة; جنحية, موسى( مشرفا) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على حالة الطفل المسعف داخل مركز الطفولة المسعفة، الإطلاع على المعاش النفسي للطفل المسعف وزيادة واكتساب معارف ومعلومات حول الموضوع، التعرف على خصائص ومؤشرات الصحة النفسية عند الطفل المسعف ...
  • شايب, أميرة; لعور, إلهام; بوديب, صالح( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام إستراتيجية( التعلم التعاوني، حل المشكلات) في تنمية مهارة الحساب لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من قبل المعلمين، حيث تم تصميم استبيان مكون من 24 بندا، وتم توزيعه على عينة قوامها 70 معلم ...
  • عبد الله, أحلام; بوقريقة, مريم; مشري, زوبيدة ( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على استخدامات أساتذة التعليم العالي للذكاء الاصطناعي، كما اعتمدت على المنهج الوصفي، وأجريت هذه الدراسة على عينة قوامها 256أستاذا وأستاذة في جامعة محمد الصديق بن يحي- جيجل- بقطبيها، واختيرت ...
  • بوشاش, كنزة; العيساوي, نجاة ( مشرفا ) (2024)
    هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن مدى استخدام أساتذة التعليم الابتدائي للوسائل التعليمية في تنمية مهارة التواصل، أين تم الاعتماد على المنهج الوصفي بالاستعانة بأدوات البحث المتمثلة في الاستبيان كأداة أساسية. وقد طبقت على ...
  • طاوطاو, سهيلة; بوغابة, روميسة; بهتان, عبد القادر( مشرفا ) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    اهتمت دراستنا الاستكشافية بأساليب التكفل بأطفال اضطراب طيف التوحد على مستوى المراكز النفسو-بيداغوجية والجمعيات لولاية جيجل. وبالاعتماد على المنهج الوصفي تم تطبيق مقابلة بحثية على مجتمع الأخصائيين المهتمين بعمليات التكفل ...
  • جمام, آية; ميلاط, حسينة; بوطاجين, عادل (مشرفا) (جامعة محمد الصديق بن يحي, 2024)
    هدفت هده الدراسة إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي و أوليائهم نحو تعلم اللغة الإنجليزية. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، تكون مجتمع الدراسة من التلاميذ و الأولياء، وقد تم اختيار العينة بطريقة غير ...
  • قيسمة, أسماء; كريد, أمينة; قرابلي, سامية (مشرفا) (2024)
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مختلف الأساليب الإقناعية المستخدمة في الإشهار الإلكتروني لشركة كوندور condor، وقد اعتمدنا على المنهج المسحيلإجراء هذه الدراسة كونه يعد أحد المناهج الملائمة لمثل هذه الدراسات، باستخدام أداة ...
  • بوكبير, أمين; زبيلة, عبد الوهاب; بوبعة, عبد الوهاب (مشرفا) (2024)
    هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية صفحات الفايسبوك الرسمية في تحقيق الأهداف الإتصالية للإقامات الجامعية من وجهة نظر الطلبة المقيمين بجامعة جيجل، ومدى نجاحها في إعلام وتوجيه الطلبة المقيمين وتحقيق الأهداف الإتصالية الإجتماعية ...
  • بوطباخ, سارة; برينط, يسرى; حمال, صبرينة (مشرفا) (2024)
    يشهد العصر الرقمي تحولًا كبيرًا في أنماط التواصل الاجتماعي، خاصة لدى الطلاب الجامعيين الذين يعتمدون بشكل متزايد على التطبيقات الرقمية للدراسة، الترفيه، والتواصل. لكن هذا الاعتماد المفرط قد يؤدي إلى مفارقة مثيرة للقلق: كلما ...
  • بلال, فريال; بودنة, أسماء; بطاهر, هشام (مشرفا) (2024)
    في ظل التطور السريع للذكاء الاصطناعي (AI)، يواجه الإعلام التقليدي في الجزائر تحولات كبيرة تتطلب تكيفًا استراتيجيًا لضمان الاستمرارية والتنافسية. إليك نظرة على واقع ومستقبل الممارسة الإعلامية التقليدية في الجزائر في عصر ...
  • توافق, مبروك; برماد, عبد النور; بوبصلة, أمينة (مشرفا) (2024)
    حاولت الدراسة معرفة الكيفية التي عالج بها برنامج "جو شو" الساخر أحداث طوفان الأقصى، وذلك من خلال تحليل ثمانية (08) حلقات من البرنامج في موسميه الثامن والتاسع. وبناء على ذلك تبين لنا أن البرنامج عالج موضوع الدراسة بطريقة ...
  • بوقريون, ياسر; بعيكر, رانية; جنيح, أمين (مشرفا) (2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور شبكات التواصل الاجتماعي في تعزيز الوعي الرياضي لدى الطلبة الجامعيين، من خلال إجراء دراسة مسحية لعينة من طلبة قسم علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ...
  • شويخ, طه; بوجريدة, عبد الغفور; بوسعدية, مسعود (مشرفا) (2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية السياحة المحلية، أي تسليط الضوء على ما تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي من أجل النهوض بالسياحة في الجزائر. وقد انطلقت هذه الدراسة من طرح ثلاثة تساؤلات ...
  • بوزنونة, نصر الدين; بوبصلة, أمينة (مشرفا) (2024)
    تهدف هذه الدراسة إلى محاولة معرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في تنمية السياحة المحلية، أي تسليط الضوء على ما تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي من أجل النهوض بالسياحة في الجزائر. وقد انطلقت هذه الدراسة من طرح ثلاثة تساؤلات ...
  • بوخشم, أشواق; حدادي, آسيا; بهتان, عبد القادر( مشرفا ) (2024)
    هدفت الدراسة إلى التعرف على طبيعة اتجاهات الطلبة في السنة النهائية من المرحلة الثانوية نحو دروس الدعم. أجريت دراستنا على عينة الدراسة (ن: 37) من ثانوية عبد الحميد بن باديس في تاسوست جيجل. استخدمنا المنهج الوصفي وطبقنا ...
  • بوقريبة, أيمن; يفور, محمد أمين; العجرود, آسيا (مشرفا) (2024)
    تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي من الأدوات الأكثر تأثيرا في تشكيل الرأي العام في العصر الحديث خاصة خلال الأزمات والأحداث الكبيرة مثل طوفان الأقصى. من خلال هذه المنصات، يمكن نشر المعلومات بسرعة كبيرة وتوسيع دائرة الوعي والتفاعل ...

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte