Résumé:
توصلنا من خلال تتبع ودراسة الأبعاد التداولية في الخطاب القرآني وبالتحديد في صورة مريم إلى الكشف عن عدد من الظواهر والقضايا اللغوية التي تعد من صميم الدرس التداولي الحديث (الإشاريات، الأفعال الكلامية، الحجاج والاستلزام الحواري).
وقد جاء هذا البحث مقسما إلى ثلاثة فصول بالإضافة إلى مقدمة وخاتمة، في الفصل الأول كان الحديث عن مفهومي التداولية والخطاب بشكل عام، وفي الفصل الثاني عن الأبعاد التداولية أما الفصل الثالث والأخير فتطرقنا فيه إلى أربعة أبعاد تداولية في صورة مريم، لنختم بأهم النتائج.