Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإجتماعية والإنسانية نحو صحافة المواطن، ودرجة ثقة الطلبة بها، ومعرفة حجم التغيرات الحاصلة في مجال الإعلام وتكيّف قسم الإعلام والاتصال معها، والتعرف على تأثير المستوى الدراسي على ممارسة هذا النوع من الصحافة من طرف الطلبة. وتم فيها استخدام المنهج الوصفي لوصف الظاهرة وقياسها ثم فهمها، تفسيرها واستخلاص نتائجها. وقد تضمنت الدراسة:
مقياس الإتجاهات وتضمن 41 عبارة، طبّق على عينة الدراسة البالغة 63 طالب وطالبة يدرسون في قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل. وقد كانت فرضيات الدراسة كالتالي:
1- اتجاهات طلبة قسم الإعلام والاتصال نحو صحافة المواطن، اتجاهات إيجابية.
2- طلبة الإعلام والاتصال يثقون في صحافة المواطن.
3- قسم الإعلام والاتصال بكلية العلوم الإجتماعية والإنسانية لم يأخذ حجم التغيرات الحاصلة في مجال الإعلام بعين الإعتبار.
4- هناك فروق دالة إحصائيا بين ممارسة الطلبة لصحافة المواطن والمستوى الدراسي.
وبعد الحصول على النتائج عن طريق برنامج spss18 تمت مناقشتها وتفسيرها، ووصلنا بعدها للنتائج التالية:
1- اتجاهات طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل، نحو صحافة المواطن، اتجاهات إيجابية.
2- طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل يثقون في صحافة المواطن.
3- لم يأخذ قسم الإعلام والاتصال بجامعة جيجل بعين الإعتبار حجم التغيرات الحاصلة في مجال الإعلام.
4- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية بين المستوى الدراسي، وممارسة طلبة الإعلام والاتصال بجامعة جيجل للصحافة المواطن.