Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة على فعالية الأداء داخل المؤسسة الخدماتية، حيث اعتمدنا في هذا البحث على منهجين متكاملين وهما المنهج الوصفي ومنهج دراسة حالة باستخدام عينة المسح الشامل، وقد تم اختيار مؤسسة اتصالات الجزائر بجيجل (الوكالة التجارية) مجتمعا للبحث محاولين إبراز واقع استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة في هذه المؤسسة، ومعرفة أثرها على فعالية الأداء في المؤسسة، وقد استخدمنا في البحث الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات والمعلومات اللازمة فضلا عن المقابلة والملاحظة.
وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها:
- أن تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة المستعملة في المؤسسة الخدماتية متنوعة وبالتالي تواكب التطورات الحاصلة في العالم.
- رضا العاملين على استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة داخل المؤسسة.
- تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة تساهم في زيادة فعالية الأداء داخل المؤسسة.
- وجود عوائق تعترض استخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديثة باعتبارها أداة فعالة في تحسين الأداء الوظيفي.