Résumé:
يعالج هذا البحث جانبا من جوانب الإبداع الفني في الشعر العربي، ألا وهو صورة السيف ورمزيته في الشعر العربي القديم (دراسة في دواوين الحماسة)، وآثرنا هذا الموضوع لأننا وجدنا أنّ السّيف هو أحد الوسائل الحربية المهمة في حياة العربي، والتي استحوذت في شعر دواوين الحماسة، بحيث اهتم شعراء الحماسة بتوظيف السيف ومرادفاته وإغنائه خدمة لغاياتهم، والتعبير عنه بصور تأويلية قادرة على التوصيل والتأثير، بحيث حاولت هذه الدراسة الوقوف على صورة السيف ورمزيته باستخراج دلالاته الفنية والجمالية من دواوين حماسة أبي تمام وحماسة البحتري وحماسة أبي العباس الجراوي.
وقد بدأنا بحثنا هذا بمفاهيم مفردات العنوان، وأشرنا فيه إلى كل من الصّورة والسّيف والرّمز، هذا بالنسبة للفصل الأول، أما الفصل الثاني خصصناه لدراسة دواوين الحماسة، وذلك بالحديث عن الحماسة كمصطلح، وإعطاء نبذة عن الدواوين التي يقوم عليها بحثنا (ديوان حماسة أبي تمام، حماسة البحتري، الحماسة المغربية)، وبعدها تطرقنا إلى استخراج أكبر عدد ممكن من رمزية السيف بكل أسمائه وأوصافه من هذه الدواوين، محاولين الكشف عن الأبعاد الدلالية الخفية التي يكتنزها السيف في أشعار الحماسة، وكيف أضفت دلالاته ثراء في إبداع الصور الشعرية مما أثرى تلك المقطوعات التي تضمنت لفظ السيف ومرادفاته.
ويهدف هذا البحث إلى استنطاق النصوص الشعرية القديمة، والكشف عن طابع مميز في التراث الشعري القديم، بهدف الوقوف على شيء من تطور الفكرة والدلالة الرمزية للسيف في دواوين الحماسة، باعتبار هذه الأخيرة من أهم المصادر الأدبية في الشعر على مر العصور، فقد شكلت مادة ثرية موجهة للدارسين والباحثين، من خلال تراكيبها المميزة التي تعج بمختلف الصور الشعرية، والدلالات الرمزية خصوصا ما تعلق بلفظة السيف.
ولأن هذه الدراسة تقوم على استجلاء معالم رمزية السيف في دواوين الحماسة (ديوان حماسة أبي تمام، حماسة البحتري، الحماسة المغربية)، فإنها تسعى إلى توجيه عناية الباحثين إلى دراسة شعر الحماسة بمناهج البحث العلمي المختلفة للخروج بنتائج جديدة.