Résumé:
تضمنت الدراسة جانبين جانب نظري وتضمن في البداية المفاهيم المتعلقة بالتسويق في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ثم ماهية التنافسية والميزة النافسية و أهم مصادرها ومتطلبات تحقيقها، وفي الأخير دور التسويق في تحقيق الميزة التنافسية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال التسويق الإستراتيجي الذي يساهم في تحديد المزايا التنافسية وكذلك إبراز دور التسويق في تفعيل واستمرارية المزايا التنافسية، أما الجانب التطبيقي فقد تضمن واقع التسويق في مؤسسة الحضنة لإنتاج الحليب ومشتقاته بالمسيلة ودوره في تحقيق المزايا التنافسية، حيث تبين الدراسة مدى مساهمة التسويق الإستراتيجي في تحقيق المزايا التنافسية للمؤسسة