Résumé:
تضمنت الدراسة الجانب النظري والذي قسم إلى ثلاث فصول حيث تضمن الفصل الأول البيئة التسويقية، أما الفصل الثاني فتضمن تسويق المنتجات الدوائية من خلال دراسة سلوك المستهلك الدوائي من أجل اختيار القطاعات السوقية وبالتالي تحديد المزيج التسويقي المناسب أما الفصل الثالث فتضمن الترويج للمنتجات الدوائية ودوره في تحقيق أهداف المؤسسة الدوائية. أما الجانب التطبيقي فقد تضمن دور الترويج في مجمع صيدال وحكمة الأردنية بالجزائر وقياس فعاليته من حيث المبيعات، الربحية، والحصة التسويقية، وذلك بإجراء دراسة مقارنة بين المؤسستين الدوائيتين للوقوف على حقيقة دوره في تحقيق أهداف كلتيهما