Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست في مادة التربية العلمية و التكنولوجية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، حيث أجريت على عينة مكونة من (15) تلميذ وتلميذة من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة والمتمثل في تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي في مدرسة عقيلة بومحروق للسنة الدراسية 2018/2019م ،وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج التجريبي بمجموعة واحدة وقياس قبلي وبعدي، وقد استعملت الباحثة في هذه الدراسة على مقياس التفكير الإبداعي (إعداد تورانس بول) ،والبرنامج التعليمي القائم على إستراتيجية قبعات التفكير الست (إعداد الباحثة) .
وكانت نتائج الدراسة كالتالي:
يوجد أثر لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في مادة التربية العلمية والتكنولوجية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي .
- يوجد أثر لاستخدام إستراتيجية قبعات لتفكير الست في مادة التربية العلمية والتكنولوجية في تنمية مهارة الطلاقة في التفكير لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي.
- يوجد أثر لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الإبداعي في مادة التربية العلمية و التكنولوجية في تنمية مهارة المرونة في التفكير لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي .
- يوجد أثر لاستخدام إستراتيجية قبعات التفكير الست في مادة التربية العلمية والتكنولوجية
في تنمية مهارة الأصالة في التفكير لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي