Résumé:
حاولنا في دراستنا هذه بشقيها النظري والتطبيقي الكشفعنالعلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها تلاميذ المرحلة الثانوية والثقة بالنفس لديهم أين تم الاعتمادعلى المنهج الوصفي وذلك من خلال الاستعانة ب أدوات بحث تمثلت في مقياسين :
- مقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركه تلاميذ المرحلة الثانوية منإعداد بيوري 1991 من تعريب حمزة بركات 2013.
- مقياس الثقة بالنفس من إعداد فرح والقواسمة (دت)
وقد تكونت العينة التي تم إجراء عليها الدراسة من 150 تلميذ و تلميذة, وبعد جمعنا للبيانات وتفريغها ومعالجتها تم التوصل إلى النتائج التالية:
- أظهرت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين أساليب المعاملة الوالدية والثقة بالنفس لديهم .
أظهرت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين البعد الديمقراطي والثقة بالنفس لديهم .
- أظهرت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية عكسية ضعيفة بين البعد التسلطي والثقة بالنفس لديهم .
- أظهرت الدراسة على وجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة بين البعد التساهلي والثقة بالنفس لديهم .
ويمكن القول أن أساليب المعاملة الوالدية تساهم في الرفع من مستوى الثقة بالنفس لديهم ,كون أساليب المعاملة الوالدية تؤثر على اكتساب الثقة بالنفس وذلك في تكوين ونمو شخصية متوافقة سوية للتلميذ