Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإتصال الداخلي ودوره في تحسين الأداء الوظيفي لدى العمال

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بودويرة, ياسمينة
dc.contributor.author بوزردوم, مريم
dc.contributor.author عزوز, هند (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-13T13:46:51Z
dc.date.available 2020-10-13T13:46:51Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/834
dc.description.abstract أصبح الاتصال الداخلي يحظى باهتمام بالغ من طرف المفكرين والمسيرين، كونه أحد العوامل التي من خلالها تسعى المؤسسة لتحقيق أهدافها والوصول إلى حل لمختلف مشاكلها، فهو يعمل على تسيير وتنظيم العلاقة داخلها، ومن خلال كل هذا يمكننا أن نقول أن الاتصال الداخلي يؤثر على العنصر البشري باعتباره جزء لا يمكن تجاهله أو إغفاله في العملية الإنتاجية للمؤسسة مهما كانت وظيفتها وأهدافها، وهذا ما يعطي المؤسسة مكانتها في السوق بطبيعتها الاقتصادية أو الخدماتية ويضمن لها البقاء والاستمرار والتميّز ضمن الشركات الناجحة. ومن خلال عرضنا للإشكالية نقوم بطرح التساؤل الرئيسي: • ماهو دور الاتصال الداخلي في تحسين الأداء الوظيفي لدى عمال مؤسسة الخزف الصحي بالميلية؟ ويندرج ضمن هذه الإشكالية جملة من التساؤلات الفرعية التالية: • ما هو واقع الاتصال الداخلي في مؤسسة الخزف الصحي بالميلية؟ • ما هي أنواع الاتصال الداخلي المساهمة في زيادة الدافعية نحو العمل في مؤسسة الخزف الصحي الميلية؟ • ما هي وسائل الاتصال المستخدمة من طرف مؤسسة الخزف الصحي والتي تساهم في تحسين الأداء الوظيفي لدى العمال؟ • ماهي الصعوبات والعراقيل التي تواجه الاتصال الداخلي في مؤسسة الخزف الصحي الميلية؟. وقد اعتمدنا في دراستنا هذه على المنهج الوصفي لأنه الأكثر ملائمة مع موضوع دراستنا وهو الأكثر شيوعا في الدراسات الاجتماعية والإنسانية، مستخدمين استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، أما عينة الدراسة فقد قمنا باختيار العينة الطبقية بنسبة 23% من مجتمع الدراسة وتتكون من ثلاث طبقات موزعين على إطارات: إطارات تحكم وعون تنفيذ. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: • تعد العملية الاتصالية داخل المؤسسة متوسطة من حيث الفعالية وذلك لعدم اهتمام المؤسسة بتطوير العملية الاتصالية. • يقوم الاتصال الداخلي في مؤسسة الخزف الصحي على الاتصال الرسمي وذلك بمختلف اتجاهاته، حيث يتضمن الاتصال النازل تعليمات ، أوامر وقرارات والأفقي الذي يسهل طريقة العمل وكذلك نجد الاتصال الصاعد، الذي يكون على شكل شكاوي ومقترحات لكنا هذا الاتصال يبدوا بطيئا في المؤسسة.أما الاتصال غير الرسمي فهو موجود بحكم العلاقات التي تربط بين العمال. • تعتمد المؤسسة محل الدراسة على الإعلانات كوسيلة هامة لإيصال التعليمات بسرعة إلى العمال، في حين ينبغي أن تتجاوز هذه الوسائل وتسعى لكل ما هو جديد قي مجال الاتصالات، وذلك لمسايرة التطور ومواجهة كل التغيرات التي تطرأ عليها أو التكيف معها. • تواجه مؤسسة الخزف الصحي الكثير من الصعوبات والعراقيل متعلقة في الاتصال بالإدارة وكذلك صعوبات متعلقة بتقديم الشكاوي فلا تمنح فرصة للعاملين للتعبير عن مشاكلهم وهذا ما يحد من فعالية الاتصال. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject العمال،الأداء الوظيفي،الإتصال الداخلي fr_FR
dc.title الإتصال الداخلي ودوره في تحسين الأداء الوظيفي لدى العمال fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte