Résumé:
تكتسي هذه الدراسة أهمية كبيرة في الميدان التربوي، وذلك لأنها اهتمت بإشكالية حساسة تتمثل في علاقة تلميذ الثانوية بأساتذته، فعلاقة هذا الأخير الذي يمر بمرحلة المراهقة بزملائه وأساتذته والطاقم الإداري لزملائه لا تكون طبيعية دائما وإنما تشوبها الكثير من الصدامات وسوء الفهم.
لقد انطلقت هذه الدراسة من تساؤل رئيسي تمحور حول أساليب معاملة الأساتذة وعلاقتها بالسلوك العدواني لدى تلاميذ الثانوية ويندرج تحته تساؤلين فرعيين هما:
1- هل توجد علاقة بين الأسلوب الاستفزازي والسلوك العدواني لدى تلاميذ الثانوية؟.
2- هل توجد علاقة بين الأسلوب التسلطي والسلوك العدواني لدى تلاميذ الثانوية ؟
كما يحتوي على فرضيتين جزئيتين هما:
1- توجد علاقة بين أسلوب المعاملة الاستفزازي للأساتذة والسلوك العدواني لدى تلاميذ الثانوي؟.
2- توجد علاقة بين أسلوب المعاملة التسلطي للأساتذة والسلوك العدواني لدى تلاميذ الثانوية؟.
لقد هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن العلاقة القائمة بين أساليب معاملة الأساتذة والسلوك العدواني لدى تلاميذ الثانوية، وذلك من خلال قيامنا بدراسة ميدانية بثانوية ماطي أحسن -بلدية الأمير عبد القادر- جيجل، ولتحقيق أغراض البحث ثم الاعتماد على المنهج الوصفي وتم تصميم استمارة كأداة أساسية في البحث مكونة من 107 عبارة بحيث تغطي متغيرات الدراسة وكان مجتمع الدراسة يتكون من 760 تلميذ وتلميذة، وتكونت عينة الدراسة من 150 تلميذ وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية منتظمة وقد تم استخدام معامل الارتباط بيرسون لدراسة الإرتباط بين متغيرات الدراسة.