Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الإتصال الداخلي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوقجان, الطيب
dc.contributor.author بوحنة, سيد علي
dc.contributor.author بوبعة, عبد الوهاب (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-13T13:51:27Z
dc.date.available 2020-10-13T13:51:27Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/838
dc.description.abstract إن التطور الحاصل في التنظير للاتصال يجعل المؤسسات الخدماتية تسايره من أجل نجاح الاتصال الداخلي وبالتالي نجاح المؤسسة بأكملها نتيجة لتحقيق الرضا الوظيفي للعاملين. ونظرا لهذا جاءت هذه الدراسة كمحاولة لمعرفة الاتصال الداخلي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي لمديرية الحماية المدنية لولاية جيجل، خاصة في وقتنا الحالي إذ نجد أن معظم المؤسسات الخدماتية بأمس الحاجة للاتصال الداخلي الناجح. فوسائل الاتصال الداخلي الشفهية في المؤسسة الخدماتية هي الأكثر مساهمة في تحقيق الرضا الوظيفي، لأنها تعتبر وسيلة مباشرة تساعد العاملين على الفهم والوضوح أثناء العملية الاتصالية، مما يؤدي إلى الاستمرار في العمل والشعور بالقيمة والدور الفعال لكل فرد في المؤسسة، وتعتبر اتجاهات الاتصال الداخلي بتنوعها وتعددها آليات تسير بها مختلف المؤسسات لأنها تحكمها مجموعة من القوانين، فبالتالي يكون الاتصال الداخلي في اتجاه نازل، ويستخدم الاتصال الداخلي مهارات ذات فعالية دائمة من أجل خلق الشعور لكل العاملين بقيمتهم سواء كانت متعلقة بالحواس أو بغيرها. وفي الأخير من الضروري جدا أن تتماشى المؤسسات الخدماتية مع التطورات الحاصلة في الدراسات السلوكية والتنظيمية والاتصالية من اجل الإبقاء على نجاح المؤسسة . الكلمات المفتاحية: الاتصال ، الاتصال الداخلي ، الرضا الوظيفي. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الرضا الوظيفي، الإتصال الداخلي fr_FR
dc.title الإتصال الداخلي ودوره في تحقيق الرضا الوظيفي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte