Dépôt Institutionnel Université de Jijel

الأساليب الإقناعية في الومضات الإشهارية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author زغبة, سماح
dc.contributor.author عويسي, صوفيا
dc.contributor.author عباس, سعيدة (مشرفا)
dc.date.accessioned 2020-10-13T14:13:19Z
dc.date.available 2020-10-13T14:13:19Z
dc.date.issued 2017
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/849
dc.description.abstract اهتمّت هذه الدراسة بالبحث في تأثير الإشهار التلفزيوني من خلال دراسة الأساليب والاستمالات الإقناعية الموظفة في الرسائل الإشهارية، والمستخدمة لاستمالة المتلقين خاصة مع تزايد المنافسة بين مختلف الفضائيات والكمّ الهائل من الومضات الإشهارية المعروضة، إذ تبرز العديد من الطرق والأساليب التي تمزج بين الجانب العقلي والجانب العاطفي في محاولة لجلب أكبر عدد ممكن من المتلقين وإقناعهم. ومن خلال أهمية الإقناع ودوره في تدفق المعلومات ومكانته في الإعلانات التلفزيونية حاولنا في هاته الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي: ماهي الأساليب والاستمالات الإقناعية التي تستعمل في الومضات الإشهارية في القناة الفضائية mbc1؟ والذي اشتقت منه مجموعة من الفرضيات: 1-الرسالة الإشهارية بقناة mbc1 تحمل أبعاد تجارية وجمالية أكثر منها خدماتية. 2-تسعى الومضات الإشهارية بقناة mbc1 إلى ترسيخ الثقافة الاستهلاكية في ذهن المشاهدين. 3-تعتمد الومضات الإشهارية بقناة mbc1 على القيم العربية الإسلامية لبناء إستراتيجيتها الإقناعية. وللإجابة على ذلك اتبعنا المنهج الوصفي: من خلال استخدام تحليل المحتوى كأداة لجمع البيانات مكّننا من تحليل عينة من الومضات الإشهارية مأخوذة من قناة الشرق الأوسط mbc1، وذلك في الفترة الممتدة ما بين شهر فيفري ومارس من سنة 2017 معتمدين على مقاربة رولان بارث في التحليل السيميولوجي لهاته الومضات. أما عينة الدراسة فتمثلت في العينة الدائرية والتي ضمّت ثمان (08) ومضات إشهارية. لنتوصل بالأخير لمجموعة من النتائج أهمها: 1-تنوع الاستمالات الإقناعية التي يستخدمها الإشهار التلفزيوني بقناة mbc1 بين الاستمالات العقلية والعاطفية إلاّ أن الاستمالات العاطفية كانت الأكثر ظهورا. 2-تعتمد الرسالة الإشهارية في الومضات الإشهارية المدروسة على إظهار المرأة حيث تستخدم في أوضاع فيها الكثير من الإثارة الجنسية إذ تحمل المرأة قيم القوة والجمال والإثارة. 3-الإعلان الاستهلاكي كان حاضرا بشكل واضح وجلي، يرجع هذا الحضور القوي إلى حدّة المنافسة بين المنتجين خاصة في مجال السلع ذات الاستهلاك الواسع، مما يدفع بالمعلنين إلى استمالة الجمهور للتركيز على حاجات ضرورية ومتطلبات يومية متجددة. 4-يسجل من خلال الدراسة تنوعا في مواضيع الإعلان غير أن مواد التجميل والعطور، وكذلك الغذائية كان الطابعين الغالبين، وهذا ما يؤكد ما ذكر سابقا من سيطرة الإعلان الاستهلاكي. 5-تعتمد الرسالة الإشهارية على الديكورات المستوحاة من الثقافة الغربية من خلال التركيز على خلق نموذج مثالي على الحياة العصرية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الأساليب الإقناعية ،الومضات الإشهارية fr_FR
dc.title الأساليب الإقناعية في الومضات الإشهارية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte