Résumé:
انطلق الباحث في دراسته هذه من انشغال أو تساؤل جوهري يحاول الوصول أو الكشف عن دور أساليب الإدارة الصفية في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية ولكل باحث أهداف وفرضيات توجهه وتحدد له مساره الصحيح وتبين له الوسائل والأدوات اللازمة لموضوع الدراسة و تحديد المنهج الأكثر ملائمة لموضوع الدراسة. فهذه الدراسة انطلقت مـن ثلاثة فرضيات تم اختبارها ميدانيا بالمؤسسة الثانوية بورزاق أحمد بتا كسنة، فكانت نتائج هذه الفرضيات محققة بنسب ايجابية وذلك نتيجة إصرار الباحث على منح الوقت اللازم للتحري والوصف الدقيق لكل صغيرة وكبيرة للحصول على معلومات وبيانات مناسبة لموضوع الدراسة، وهذا بعدما دعم الباحث بحثه أو دراسته بجانب نظري تم التعرض فيه للإدارة الصفية وكذا المشكلات السلوكية الصفية حيث تبين أن أساليب الإدارة الصفية تعد عملية جوهرية تمتد أطرافها لتشمل جميع المستويات التعليمية والتربوية. فقبل أن يقدم المدرس على البدء في درسه لابد عليه من التأكد من الانضباط داخل الصف والتعرف على المشكلات السلوكية لدى تلاميذه وتحديدها والإحاطة بكل زواياها وأسبابها، و الوصول إلى الحل الأنسب لمعالجتها أو التخفيف من حدتها ويعتبر نمط الإدارة الصفية الديمقراطي أفضل أنماط الإدارة الصفية المتبعة لتعديل بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية