Résumé:
ﺘﻨﺎوﻝــت ﻫــذﻩ اﻝد ارﺴــﺔ دور اﻝﻤواطﻨــﺔ ﻓــﻲ ﺘﻌزﻴــز اﻝﺜﻘﺎﻓــﺔ اﻝدﻴﻤﻘ ارطﻴــﺔ ﻓــﻲ ﺘــوﻨس، ﻜﻬــدف ﻝﻠﺒﺤــث ﻋــن اﻝﻤﺸــﻜﻠﺔ اﻝﻤطروﺤــﺔ وﻫــﻲ: ﻓﻴﻤــﺎ ﻴﺘﻤﺜــل دور
اﻝﻤواطﻨﺔ ﻜﺼﻔﺔ وﺴﻠوك ﻓﻲ ﺘﻌزﻴز وﻨﺸر اﻝﺜﻘﺎﻓﺔ اﻝدﻴﻤﻘ ارطﻴﺔ داﺨل اﻝﻨظﺎم اﻝﺴﻴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﺘوﻨس؟
وﻋﻤوﻤﺎ أدت طﺒﻴﻌﺔ اﻝﻤوﻀوع إﻝﻰ ﺘﻘﺴﻴﻤﻪ إﻝﻰ ﺜﻼﺜﺔ ﻓﺼول ﻫﻤﺎ :
ﺘطرﻗﻨﺎ ﻓﻲ اﻝﻔﺼل اﻷول إﻝﻰ اﻹطﺎر اﻝﻤﻔﺎﻫﻴﻤﻲ واﻝﻨظري ﻝﻜـل ﻤـن اﻝﻤواطﻨـﺔ واﻝﺜﻘﺎﻓـﺔ اﻝدﻴﻤﻘ ارطﻴـﺔ ﻤـن ﺤﻴـث اﻝﺘطـور، اﻝﺘﻌرﻴـف، اﻝﺨﺼـﺎﺌص،
اﻝﻤﻘوﻤﺎت، وﺼوﻻ إﻝﻰ ﻋواﻤل ﻤﻤﺎرﺴﺘﻬﻤﺎ ﻤن ﺨـﻼل ﺘﻔﺴـﻴر ﻨظـري وﻓـق ﺜﻼﺜـﺔ ﻤﺴـﺘوﻴﺎت: ﺴﻴﺎﺴـﻴﺎ)ﻨظـﺎم اﻝﺤﻜـم(، اﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺎ وﺜﻘﺎﻓﻴـﺎ)ﺘرﺒﻴـﺔ اﻝﻤواطﻨـﺔ(،
واﻗﺘﺼﺎدﻴﺎ)اﻝﺘﻨﻤﻴﺔ واﻝﺘﺤدﻴث.( وﻓﻲ اﻝﻔﺼل اﻝﺜﺎﻨﻲ ﺘّم اﻝﺘطرق إﻝﻰ واﻗﻊ اﻝﻤواطﻨﺔ وﻨﻤط اﻝﺜﻘﺎﻓﺔ اﻝﺴﻴﺎﺴﻴﺔ ﻓـﻲ ﺘـوﻨس ، وذﻝـك ﺒﺘﻀـﻤﻴن ﻤﺒـدأ اﻝﻤواطﻨـﺔ ﻓـﻲ اﻝﻤرﺠﻌﻴـﺔ اﻝﺘﺎرﻴﺨﻴـﺔ
اﻝﺴﻴﺎﺴــﻴﺔ ﻓـــﻲ ﺘــوﻨس وﻓـــﻲ اﻝﻤﺴــﺎر اﻝﺜـــوري، وﺘﻀـــﻤﻴﻨﻬﺎ ﻓــﻲ اﻝﻤواﺜﻴـــق اﻝدﺴــﺘورﻴﺔ، وﻜـــذا ﻤﻤﺎرﺴــﺘﻬﺎ ﻋﻠـــﻰ اﻝواﻗـــﻊ ﻤــن ﺨـــﻼل ﻤﺴــﺄﻝﺘﻲ ﺤﻘـــوق اﻹﻨﺴـــﺎن
واﻝﻤﺸﺎرﻜﺔ اﻝﺴﻴﺎﺴﻴﺔ. وﻓـــﻲ اﻝﻔﺼـــل اﻝﺜﺎﻝـــث ﺘﻨﺎوﻝﻨـــﺎ اﻝﺠﺎﻨـــب اﻝﺘﻘﻴﻴﻤـــﻲ ﻝوﻀـــﻌﻴﺔ ﻫـــذﻩ اﻝﻤواطﻨـــﺔ ﻓـــﻲ ﺘـــوﻨس، وﻤـــن ﺨـــﻼل ﺘﻔﻌﻴـــل دور ﻤؤﺴﺴـــﺎت اﻝﺘﻨﺸـــﺌﺔ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـــﺔ واﻝﺴﻴﺎﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘرﺒﻴﺔ اﻝﻤواطﻨﺔ، وﺼوﻻ إﻝﻰ ﺘﻘﻴﻴم ﻫذﻩ اﻝﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻝﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ اﻝﺘﺤدﻴﺎت اﻝﺘﻲ واﺠﻬﺘﻬﺎ، ﻤـﻊ وﻀـﻊ ﺒﻌـض اﻝﺴـﻴﻨﺎرﻴوﻫﺎت ﻝﻼﻨﺘﻘـﺎل
اﻝدﻴﻤﻘ ارطﻲ ﻜﺂﻝﻴﺔ اﺴﺘﺸ ارف ﻝﻠوﻀﻊ اﻝﺴﻴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﺘوﻨس ﺒﻌد اﻝﺜورة.
وﻓــﻲ اﻷﺨﻴــر ﺘﻨﺎوﻝﻨــﺎ ﻓــﻲ اﻝﺨﺎﺘﻤــﺔ اﻹﺠﺎﺒــﺔ ﻋــن اﻷﺴــﺌﻠﺔ اﻝﺘــﻲ ﺘــم طرﺤﻬــﺎ ﺴــﺎﺒﻘﺎ ﻓــﻲ اﻝﻤﻘدﻤــﺔ واﺜﺒــﺎت ﻝﻠﻔرﻀــﻴﺎت اﻝﺘــﻲ ﺘــم ﺼــﻴﺎﻏﺘﻬﺎ، ﻤــﻊ وﻀــﻊ
ﺒﻌض اﻻﻗﺘ ارﺤﺎت ﻝﻠﻨﻬوض ﺒﻤﻔﻬوم اﻝﻤواطﻨﺔ ﻤن أﺠل ﺘﻌزﻴز وﺘرﺴﻴﺦ اﻝﺜﻘﺎﻓﺔ اﻝدﻴﻤﻘ ارطﻴﺔ ﻓﻲ اﻝﻨظﺎم اﻝﺴﻴﺎﺴﻲ ﻓﻲ ﺘوﻨس .
وﻫﻜــذا وﺼــﻠت ﻫــذﻩ اﻝد ارﺴــﺔ إﻝــﻰ ﻨﺘﻴﺠــﺔ أﺴﺎﺴــﻴﺔ ﻤﻔﺎدﻫــﺎ أ ّن اﻝﻤواطﻨــﺔ ﻜﺼــﻔﺔ وﺴــﻠوك ﻻ ﺘﺘﺠﺴــد إﻻّ ﻓــﻲ ظــل ﻨظــﺎم دﻴﻤﻘ ارطــﻲ أي أن ﻫﻨــﺎك
ﻋﻼﻗـﺔ طردﻴـﺔ ﺒـﻴن اﻝﻤواطﻨـﺔ واﻝدﻴﻤﻘ ارطﻴــﺔ، ﻫـذﻩ اﻷﺨﻴـرة اﻝﺘـﻲ ﺘﺘﻤﺜّـل ﻓــﻲ أﻨﻬـﺎ ﺤﻜـم وﺜﻘﺎﻓـﺔ ﻓﺎﻝﻤواطﻨـﺔ وﻗﻴﻤﻬــﺎ ﺘﺴـﺎﻫم ﻓـﻲ ﺘﻌزﻴـز اﻝﺜﻘﺎﻓـﺔ اﻝدﻴﻤﻘ ارطﻴــﺔ اﻝﻤوﺠودة ﻓﻲ اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ واﻝﻤﻜﺘﺴﺒﺔ ﻤن ﺨﻼل ﻤؤﺴﺴﺎت اﻝﺘﻨﺸﺌﺔ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ واﻝﺴﻴﺎﺴﻴﺔ، ﻓﺎﻝﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻝﻔﻌﻠﻴﺔ ﻝﻘﻴم اﻝﻤواطﻨـﺔ ﻤرﻫوﻨـﺔ ﺒﺸـﻜل ﻋﻤﻴـق ﺒﺒﻌـدﻫﺎ
اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻲ اﻝﻤﺘﻌﻠق ﺒﻜﻴﻔﻴﺔ اﻝﺘرﺒﻴﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻓﻬﻲ ﺒﺎﻝﻀرورة ﻤﺴﺎر ﻝﺘﻌﻠّم ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻝﻘﻴم واﻝﻤﻌﺎﻴﻴر اﻝﻤﺤّددة ﻻ ﺘرﺘﺒط ﻓﻘط ﺒﺎﻝﻨظﺎم اﻝﺴﻴﺎﺴﻲ.