Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارات التفكير الإبداعي لدا تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية ،حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة.
وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 46 أستاذ وأستاذة في العلوم الطبيعية ببعض متوسطات جيجل بطريقة قصدية، إذ تم استخدام الاستبيان الالكتروني كأداة للقياس والذي يتكون من 27 عبارة موزعة على ثلاث محاور ،وتمت معالجة النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
*توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية.
* توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارة الطلاقة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية.
* توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارة المرونة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية.
* توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارة الأصالة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية.