Dépôt Institutionnel Université de Jijel

إستراتيجية حل المشكلات وعلاقتها بتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author بوجعريط, نسرين
dc.contributor.author نمور, حسيبة
dc.contributor.author بشتة, حنان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-08T13:10:48Z
dc.date.available 2021-06-08T13:10:48Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8735
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارات التفكير الإبداعي لدا تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية ،حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة. وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 46 أستاذ وأستاذة في العلوم الطبيعية ببعض متوسطات جيجل بطريقة قصدية، إذ تم استخدام الاستبيان الالكتروني كأداة للقياس والذي يتكون من 27 عبارة موزعة على ثلاث محاور ،وتمت معالجة النتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: *توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات وتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية. * توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارة الطلاقة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية. * توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارة المرونة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية. * توجد علاقة ارتباطية بين إستراتيجية حل المشكلات ومهارة الأصالة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject التفكير الإبداعي ، التلاميذ fr_FR
dc.title إستراتيجية حل المشكلات وعلاقتها بتنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر أساتذة العلوم الطبيعية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte