Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني وفاعلية الذات لدى طلبة السنة الثالثة جامعي بجيجل،والتعرف على الفروق بين الطلبة في هذين المتغيرين حسب الجنس والتخصص، وذلك باستخدام المنهج الوصفي.
اعتمدت الدراسة على عينة حجمها (90) طالبا وطالبة من بين طلبة السنة الثالثة جامعي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل للعام الدراسي 2019/2020.
كما اعتمدت الدراسة على أداتين هما : مقياس الذكاء الوجداني ل "بار-اون"(2002)،ومقياس فاعلية الذات" لعادل العدل "(2001).
ولمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الارتباط "بيرسون" للكشف عن العلاقة الارتباطية بين الذكاء الوجداني وفاعلية الذات،كما تم استخدام اختبار "ت" للكشف عن الفروق الموجودة بين الطلبة في الذكاء الوجداني وفاعلية الذات تبعا للجنس والتخصص، وبعد تحليل النتائج إحصائيا توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا عند المستوى (0.01) بين درجات الطلبة في الذكاء الوجداني ودرجاتهم في فاعلية الذات.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في الذكاء الوجداني تعزى إلى الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الجامعة في الذكاء الوجداني تعزى إلى التخصص.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة الجامعة في فاعلية الذات تعزى إلى الجنس.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلبة الجامعة في فاعلية الذات تعزى إلى التخصص.