Résumé:
هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى ملائمة البرنامج التعليمي المطور القائم على مبدأ الاحتفاظ العددي في تدريس عملية الطرح الرياضي والمصمم لتحسين مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وذلك من وجهة نظر اساتذة التعليم الابتدائي، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (45) أستاذا للتعليم الابتدائي يعملون في بعض ابتدائيات ولاية جيجل . وتم تطوير برنامج تعليمي وفق مبدأ الاحتفاظ العددي في عملية الطرح الرياضي، إضافة الى استبيان لجمع الآراء التقييمية للأساتذة، تحققت فيه شروط الصدق والثبات، وقائم على محورين اساسين هما : مدى ملاءمة محتوى الحصص التعليمية على فهم مبدأ الاحتفاظ العددي في عملية الطرح ومدى مساهمة البرنامج في زيادة مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.
لقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأساتذة يرون بأن البرنامج التعليمي ملائم بدرجة عالية في فهم مبدأ الاحتفاظ العددي، كما توصلت الى أن محتوي الحصص التعليمية يمكن أن يساهم في تحسين مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في درجة استجابة الاساتذة حسب متغير سنوات الخبرة ( أقل من 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات).