Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تقييم أساتذة التعليم الابتدائي للبرنامج المطور القائم على مبدأ الاحتفاظ في تدريس عملية الطرح الرياضي في تحسين مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author عياشي, حسيبة
dc.contributor.author هاين, ياسين (مشؤفا )
dc.date.accessioned 2021-06-08T13:39:02Z
dc.date.available 2021-06-08T13:39:02Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8741
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة الى معرفة مدى ملائمة البرنامج التعليمي المطور القائم على مبدأ الاحتفاظ العددي في تدريس عملية الطرح الرياضي والمصمم لتحسين مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي، وذلك من وجهة نظر اساتذة التعليم الابتدائي، ولهذا الغرض اختيرت عينة قوامها (45) أستاذا للتعليم الابتدائي يعملون في بعض ابتدائيات ولاية جيجل . وتم تطوير برنامج تعليمي وفق مبدأ الاحتفاظ العددي في عملية الطرح الرياضي، إضافة الى استبيان لجمع الآراء التقييمية للأساتذة، تحققت فيه شروط الصدق والثبات، وقائم على محورين اساسين هما : مدى ملاءمة محتوى الحصص التعليمية على فهم مبدأ الاحتفاظ العددي في عملية الطرح ومدى مساهمة البرنامج في زيادة مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. لقد أظهرت نتائج الدراسة أن الأساتذة يرون بأن البرنامج التعليمي ملائم بدرجة عالية في فهم مبدأ الاحتفاظ العددي، كما توصلت الى أن محتوي الحصص التعليمية يمكن أن يساهم في تحسين مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق في درجة استجابة الاساتذة حسب متغير سنوات الخبرة ( أقل من 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات). fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject البرنامج ، الإحتفاظ ، الطرح fr_FR
dc.title تقييم أساتذة التعليم الابتدائي للبرنامج المطور القائم على مبدأ الاحتفاظ في تدريس عملية الطرح الرياضي في تحسين مهارات التفكير الحسي العددي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte