Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى قدرة البرنامج المطور المعرفي السلوكي القائم على التوجيه بالقدوة في تحسين مفهوم الذات الأكاديمية لدى مجموعة من التلاميذ ممن تتدنى مستوياتهم في ذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي، حيث بلغ حجم عينة الدراسة (53) مستشارا ومستشارة في التوجيه والإرشاد، قد تم توزيع عليهم البرنامج المطور مرفقا باستمارة تقييم إلكترونية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج المطور المعرفي السلوكي القائم على التوجيه بالقدوة يمكن أن يساهم في تنمية مفهوم الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدرجة متوسطة حسب المستشارين أفراد العينة. وأظهرت النتائج أيضا أن إجراءات، مضمون وشكل البرنامج المطور المعرفي السلوكي القائم على التوجيه بالقدوة يتناسب مع معايير بناء البرامج المساعدة على تحقيق التنمية لمفهوم الذات الأكاديمية بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج أن للبرنامج المطور قدرة عالية في توقع مخرجات تنمية مفهوم الذات الأكاديمية، وأخيرا فقد أظهرت هذه النتائج عدم وجود فروق دالة تعزى لمتغير التخصص والخبرة فيما يتعلق باستجابات أفراد العينة على جميع محاور الاستبيان المتعلقة بالشكل والمضمون وقدرة البرنامج على تنمية مفهوم الذات.
وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها الاهتمام بإرساء مفهوم التوجيه بالقدوة لدى المتعلمين سواء ارتبط ذلك بالخدمات الإرشادية أو بالمناهج التعليمية.