Dépôt Institutionnel Université de Jijel

تقييم مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لبرنامج مطور معرفي سلوكي قائم على التوجيه بالقدوة لتنمية مفهوم الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author سيساوي, ياسمين
dc.contributor.author شلوش, أسماء
dc.contributor.author هاين, ياسين (مشؤفا )
dc.date.accessioned 2021-06-08T13:45:01Z
dc.date.available 2021-06-08T13:45:01Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8744
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى قدرة البرنامج المطور المعرفي السلوكي القائم على التوجيه بالقدوة في تحسين مفهوم الذات الأكاديمية لدى مجموعة من التلاميذ ممن تتدنى مستوياتهم في ذلك من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي، حيث بلغ حجم عينة الدراسة (53) مستشارا ومستشارة في التوجيه والإرشاد، قد تم توزيع عليهم البرنامج المطور مرفقا باستمارة تقييم إلكترونية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن البرنامج المطور المعرفي السلوكي القائم على التوجيه بالقدوة يمكن أن يساهم في تنمية مفهوم الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدرجة متوسطة حسب المستشارين أفراد العينة. وأظهرت النتائج أيضا أن إجراءات، مضمون وشكل البرنامج المطور المعرفي السلوكي القائم على التوجيه بالقدوة يتناسب مع معايير بناء البرامج المساعدة على تحقيق التنمية لمفهوم الذات الأكاديمية بدرجة متوسطة، وكشفت النتائج أن للبرنامج المطور قدرة عالية في توقع مخرجات تنمية مفهوم الذات الأكاديمية، وأخيرا فقد أظهرت هذه النتائج عدم وجود فروق دالة تعزى لمتغير التخصص والخبرة فيما يتعلق باستجابات أفراد العينة على جميع محاور الاستبيان المتعلقة بالشكل والمضمون وقدرة البرنامج على تنمية مفهوم الذات. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها الاهتمام بإرساء مفهوم التوجيه بالقدوة لدى المتعلمين سواء ارتبط ذلك بالخدمات الإرشادية أو بالمناهج التعليمية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject مستشار التوجيه ، الإرشاد المدرسي fr_FR
dc.title تقييم مستشاري التوجيه والارشاد المدرسي لبرنامج مطور معرفي سلوكي قائم على التوجيه بالقدوة لتنمية مفهوم الذات الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte