Résumé:
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن طبيعة العلاقة بين الأساليب المعاملة الوالدية و التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، حيث اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي، و أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية قوامها 53 تلميذ و تلميذة بمدينة جيجل تم اختيارهم بطريقة عشوائية ثم الاعتماد على مقياس أساليب المعاملة الوالدية من إعداد بيوري1991 من تعريب حمزة بركات و مقياس التوافق النفسي من إعداد حسين و عبد الزهرة 2011 و بعد جمع البيانات الإحصائية ثم تفريغها و معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS و قد أسفرت النتائج الدراسة على :
-وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية و التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
-وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين البعد التسلطي و التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
-وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين البعد التسامحيو التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
-وجود علاقة ارتباطيه موجبة ذات دلالة إحصائية بين البعد الديمقراطي و التوافق النفسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.