Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور أسلوب القصة في تنمية الطلاقة اللغوية لدى طفل الروضة، و لهذا الغرض قد استخدم فيها "المنهج الوصفي التحليلي"، وشملت عينة الدراسة على (44) مربية يعملن بمؤسسات رياض الأطفال وقد اعتمدت الدراسة على الفرضيات التالية:
" لأسلوب القصة دور في تنمية الطلاقة اللغوية لدى طفل الروضة.
" لأسلوب القصة دور في تنمية الطلاقة اللفظية لدى طفل الروضة.
" لأسلوب القصة دور في تنمية الطلاقة الفكرية لدى طفل الروضة.
" لأسلوب القصة دور في تنمية الطلاقة التعبيرية لدى طفل الروضة.
ولتحقق من هذه الفرضيات ميدانيا، تم استخدام استبيان تحققت فيه شروط الصدق و الثبات وعدد فقراته (39) فقرة موزعة على ثلاث محاور هي : الطلاقة اللفظية، الطلاقة الفكرية، الطلاقة التعبيرية .
وقد تم معالجة البيانات الإحصائية المتحصل عليها من خلال الاستبانة الإلكترونية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) من خلال حساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج و المتمثلة في تحقق الفرضيات المذكورة سابقا، واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات و المقترحات.