Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة حيث تمت الدراسة بجامعة محمد الصديق ن يحي جيجل تاسوست قسم علم النفس وعلوم الربية والأرط فونيا من خلال الفترة الممتدة ما بين 29 جوان و16 جويلية 2020م، على عينة قوامها (92 طالب وطالبة)، إختيرت بطريقة عشوائية بسيطة وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي في استخلاص نتائج هذا البحث معتمدة على مقياسين كأداتين للدراسة تم التأكد من خصائصها السيكومترية:
- مقياس الافكار اللاعقلانية: سليمان الريحاني 1985.
- مقياس الضغوط النفسية: لبشير إبراهيم الحجار، ونبيل كامل دخان 2005.
وبعد جمع البيانات وتحليلها ومعالجتها إحصائيا بإستخدام برنامج (SPSS22) لمعرفة صحة الفرضيات من عدمها تم استخدام معامل الإرتباط بيرسون تم التوصل إلى النتائج التالية:
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط الأسرية لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط مدرسية لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط الاجتماعية لدى طلبة الجامعة.
- توجد علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين الأفكار اللاعقلانية والضغوط الإقتصادية لدى طلبة الجامعة.
وجاءت أهم اقتراحات الدراسة كما يلي:
" إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التيتتعلق بكل من الضغوط النفسية والأفكار اللاعقلانية لدى الطلبة.
" ضرورة الأخذ بعين الإعتبار نتائج مثل هذه الدراسات والعمل بها وتطويرها مستقبلا.
" العمل على تطبيق النظرية العقلانية الانفعالية في الإرشاد وذلك من خلال التعرف على الأفكار والمعتقدات اللاعقلانية واللامنطقية المسؤولة عن الإضطرابات النفسية.