Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شطيبي, ميساء |
|
dc.contributor.author |
حريش, عايدة |
|
dc.contributor.author |
بوكراع, إيمان (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-08T14:22:11Z |
|
dc.date.available |
2021-06-08T14:22:11Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8756 |
|
dc.description.abstract |
عنونت هذه الدراسة ب: إستراتيجية المناقشة والحوار علاقتها بتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد هدفت هذه الدّراسة الإجابة على التساؤل التالي:
" هل تساهم إستراتيجية المناقشة والحوار في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟
وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد استعنا بالاستبيان كأداة للدراسة، وتضمن 45 بند موزعين على محورين، المحور الأول يتمثل في مهارات التواصل والذي يتضمن بدوره على بعدين: مهارة الإرسال ومهارة الاستقبال، والمحور الثاني المتمثل في المهارات التفاعلية الذي يتضمن بدوره على أربعة أبعاد: مهارة الضبط الذاتي والاجتماعي ومهارة مواصلة النقاش ومهارة تكوين صداقات والتعاون ومهارة إبراز الذات، وقد تمّ توزيعه إلكترونيا على 124 معلّم ومعلّمة، وقد تم الاعتماد على الانتقاءات البسيطة بالإضافة إلى المتوسط الحسابي لمعالجة المعطيات. وبعد تحليل البيانات توصلنا إلى النتائج التالية:
" تساهم إستراتيجية المناقشة والحوار في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية درجة عالية.
" تساهم إستراتيجية المناقشة والحوار في تنمية المهارات التفاعلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة عالية. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الحوار ، المناقشة |
fr_FR |
dc.title |
استراتجية المناقشة والحوار وعلاقتها بتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée