Dépôt Institutionnel Université de Jijel

استراتجية المناقشة والحوار وعلاقتها بتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة

Afficher la notice abrégée

dc.contributor.author شطيبي, ميساء
dc.contributor.author حريش, عايدة
dc.contributor.author بوكراع, إيمان (مشرفا)
dc.date.accessioned 2021-06-08T14:22:11Z
dc.date.available 2021-06-08T14:22:11Z
dc.date.issued 2020
dc.identifier.uri http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8756
dc.description.abstract عنونت هذه الدراسة ب: إستراتيجية المناقشة والحوار علاقتها بتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد هدفت هذه الدّراسة الإجابة على التساؤل التالي: " هل تساهم إستراتيجية المناقشة والحوار في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟ وللإجابة على هذا التساؤل اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد استعنا بالاستبيان كأداة للدراسة، وتضمن 45 بند موزعين على محورين، المحور الأول يتمثل في مهارات التواصل والذي يتضمن بدوره على بعدين: مهارة الإرسال ومهارة الاستقبال، والمحور الثاني المتمثل في المهارات التفاعلية الذي يتضمن بدوره على أربعة أبعاد: مهارة الضبط الذاتي والاجتماعي ومهارة مواصلة النقاش ومهارة تكوين صداقات والتعاون ومهارة إبراز الذات، وقد تمّ توزيعه إلكترونيا على 124 معلّم ومعلّمة، وقد تم الاعتماد على الانتقاءات البسيطة بالإضافة إلى المتوسط الحسابي لمعالجة المعطيات. وبعد تحليل البيانات توصلنا إلى النتائج التالية: " تساهم إستراتيجية المناقشة والحوار في تنمية مهارات التواصل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية درجة عالية. " تساهم إستراتيجية المناقشة والحوار في تنمية المهارات التفاعلية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة عالية. fr_FR
dc.language.iso ar fr_FR
dc.subject الحوار ، المناقشة fr_FR
dc.title استراتجية المناقشة والحوار وعلاقتها بتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من وجهة نظر الأساتذة fr_FR
dc.type Thesis fr_FR


Fichier(s) constituant ce document

Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)

Afficher la notice abrégée

Chercher dans le dépôt


Recherche avancée

Parcourir

Mon compte