Résumé:
عنوان الدراسة:الألعاب الشبه رياضية و أثرها في تنمية صفتي السرعة و القوة (السرعة الإ نتقالية -القوة الإنفجارية للأطراف السفلى) صنف ذكور لدى لاعبي مدارس كرة القدم فئة أقل من 12 سنة (12 U ) "
أهداف الدراسة: التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي والقبلي لصالح الاختبار البعدي في تنمية صفة السرعة بالألعاب الشبه رياضية .
" التعرف على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي في تنمية صفة القوة الإنفجارية بالألعاب شبه رياضية
.التساؤل الرئيسي:هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي في تنمية صفة القوة و السرعة بالألعاب شبه رياضية عند لاعبي كرة القدم صنف مدارس ولاية جيجل؟
الفرضية الرئيسية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي و البعدي لصالح الاختبار البعدي في تنمية صفتي السرعة الإنتقالية و القوة الإنفجارية بالألعاب شبه رياضية.
المنهج المتبع:هو المنهج التجريبي.
مجتمع و عينة الدراسة: يتمثل مجتمع دراستنا في لاعبي أكاديمية امن ولاية جيجل ASSWJ فئة اقل من 12 سنة والذي يبلغ عددهم 25 لاعب، أما عينة البحث فقمنا باختيارها عينة غير احتمالية قصدية عن طريق عملية المسح الشامل من لاعبي أكاديمية أمن ولاية جيجل ASSWJ فئة اقل من 12 سنة حيث أخدنا 20 لاعب كعينة أساسية و5 لاعبين أجرينا عليهم الاختبار التجريبي.
أدوات الدراسة:بطارية اختبارات (اختبار السرعة 20 متر في خط مستقيم، اختبار الوثب العمودي(سرجنت) و اختبار الوثب الأفقي و مجموعة من الألعاب شبه رياضية.
الأساليب الإحصائية : "المتوسط الحسابي." الانحراف المعياري."معامل الارتباط بيرسون."اختبار (ت T-test).
النتائج المتوصل إليها:
"طريقة الألعاب شبه رياضية له اتأثير على تنمية صفتي السرعة الإنتقالية و القوة الإنفجارية للأطراف السفلية للاعبي كرة القدم أقل من 12 سنة لاعبي فريق الأكاديمية الرياضية لأمن ولاية جيجل، حيث بلغت نسبة التحسن في السرعة(2.78%)، والقوة الإنفجارية في اختبار الوثب العمودي(سرجنت) بلغةنسبة (16.66%)، واختبار الوثب الأفق نسبة (6.65%). "الطابع التحفيزي للألعاب الشبه رياضية يزيد من الحماس و عدم شعور اللاعب بالملل و التعببسرعة و بذلك الاستثمار في جميع قدراته.
"اللعب نشاط طبيعي يدفع باللاعب إلى القيام بالتمارين بجدية و حماس و تنشيط الحصة التدريبية.
"طريقة الألعاب الشبه رياضية من أهم الطرق التي تساعد في تحقيق الأهداف التدريبية المختلفة."الألعاب شبه رياضية مساعدة للمدرب أيضا وذلك لتفاعل اللاعبين معها و كذلك سهولة تطبيقها.
"تعتبر الألعاب الشبه رياضية وسيلة أساسية في تطوير الجانب البدني، الحركي و المهاري لمختلف الفئات العمرية لأن اللعب ليس مرتبط بمرحلة عمرية معينة ،لكن توجه هذه الألعاب حسب خصائص كل فئة.