Résumé:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التدريب والسلوك التنظيمي لدى العامل ببلدية أولاد يحي خدروش -الميلية- وذلك من خلال محاولة الإجابة على التساؤل الرئيسي الذي تم طرحه في إشكالية البحث المتمثل في: هل توجد علاقة بين التدريب والسلوك التنظيمي لدى العامل ببلدية أولاد يحي خدروش وتعد صياغة فرضيات كحلول مؤقتة للتساؤل المطروح والمتمثلة في:
1- تؤدي البرامج التدريبية إلى تحسين الأداء لدى العامل.
2- يؤدي التكوين إلى زيادة الدافعية لدى العامل.
ولتحكم أكثر في البحث نظريا وميدانيا قسمت الدراسة إلى جانبين الجانب النظري والجانب الميداني.
- الجانب النظري تضمن أربعة فصول:
- الفصل الأول: موضوع الدراسة.
الفصل الثاني: التراث النظري للموضوع.
الفصل الثالث: متغير التدريب.
الفصل الرابع: متغير السلوك التنظيمي.
- الجانب الميداني: تضمن فصلين:
الفصل الخامس: الإجراءات المنهجية للدراسة.
الفصل السادس:تم فيه عرض النتائج ومناقشتها في ضوء فرضيات الدراسة الدراسات السابقة وثم التوصل إلى النتيجة العامة وبعدها مناقشة النتائج في ضوء أهداف الدراسة.