Résumé:
تعد الثقافة التنظيمية عاملا مهما وذلك من خلال تفعيل أداء العاملين في المؤسسة والعمل على زيادة فاعليتهم وتحسين مستوى العمل لديهم ،كما أن الثقافة التنظيمية بعناصرها ووظائفها تترك تأثيرا قويا على المؤسسة وأفرادها ما يسمح بإجراء تغيرات لمواجهة الأزمات والتقليل من المشاكل التي تحدث للمؤسسة ،وللحد من كل هذا لابد من وجود إدارة أزمات خاصة في المؤسسة يتبنها العمال حتى لا يقعون في مخاطر.
وعليه تم التطرق من خلال هذه الدراسة إلى موضوع الثقافة التنظيمية وعلاقتها بإدارة الأزمات داخل المؤسسة،حيث تعتبر الثقافة التنظيمية نمط من أنماط السلوك التنظيمي الذي يسير وفقه الأفراد داخل ،فهي تشمل القيم والمعايير التي يتسم بها الأفراد داخل المؤسسة.
تحاول الدراسة الحالية الاجابة على التساؤل الرئيسي التالي:
هل توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية وإدارة الأزمات داخل المؤسسة؟
انطلقت الدراسة من فرضية عامة مفادها:
توجد علاقة بين الثقافة التنظيمية وإدارة الأزمات داخل المؤسسة.
لنتفرع إلى فرضيات جزئية :
- يؤدي الالتزام بالقوانين إلى الحد من الأزمات داخل المؤسسة.
- تؤدي المشاركة في اتخاذ القرارات إلى التقليل من الوقوع في الأخطاء المهنية داخل المؤسسة.
- تساهم علاقات العمل في التقليل من الصراعات داخل المؤسسة.
ولاختبار هذه الفرضيات ميدانيا اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره أكثر ملائمة لموضوع الدراسة واعتماد طريقة المسح الشامل حيث قدر عدد العمال 60 عامل بالإضافة إلى استخدام أدوات جمع البيانات من الملاحظة،الاستمارة،السجلات والوثائق وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يؤدي الالتزام بالقوانين إلى الحد من الأزمات داخل المؤسسة.
- تؤدي المشاركة في اتخاذ القرارات إلى التقليل من الأخطاء المهنية داخل المؤسسة.
- تساهم علاقات العمل في التقليل من الصراعات داخل المؤسسة.