Résumé:
تهدف الدراسة الراهنة لتقسيم موضوع نمط التكاثر التنظيمي السائد في الجامعة الجزائرية من وجهه نظر العاملين ولقد جاءت الإشكالية وفق التساؤل الرئيسي التالي:
- ما هو نمط الثقافة التنظيمية السائد في الجامعة الجزائرية من وجهه نظر العاملين؟
وهذا تساؤل الرئيسي انبثق عنه التساؤلات الفرعية التالي:
- هل يساعد نظام الحوافز المطبق في الجامعة الجزائرية على الانضباط العمال بها؟
- هل تعمل القيم التنظيمية السائدة داخل الجامعة الجزائرية على تعزيز الرقابة الذاتية للعاملين؟
- هل تساهم مشاركه العاملين في اتخاذ القرارات داخل الجامعة الجزائرية في تحسين أداء العاملين بها؟
وقد قمنا بإجراء هذه الدراسة بجامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية كنموذج حيث الدراسة على 30 عام واعتمدنا على المنهج الوصفي ومجموعة من الأدوات لجمع البيانات كالملاحظة والاستمارة وبعض الوثائق ذات الصلة بموضوع الدراسة من أجل الوصول إلى النتائج بالاعتماد على الأسلوب الكمي والكيفي وقد خلصنا في هذه الدراسة إلى النتائج التالية:
- منح الحوافز للعاملين يساعد على الانضباط ويزيد من الالتزام بالأعمال.
- القيم التنظيمية السائدة داخل المؤسسة تساهم في تعزيز الرقابة الذاتية للعاملين.
- إن مشاركة العاملين في اتخاذ القرارات يخلق نوع من التحفيز وتحقيق أداء متميز.