Résumé:
جاء ت هذه الدراسة كمحاولة لفهم واقع جودة الخدمة في المؤسسة الجامعية الجزائرية، و ابراز دور
كفاءات هيئة التدريس في تحسين جودة الخدمة تحت عنوان: " كفاءات هيئة التدريس وجودة الخدمة في
الجامعة الجزائرية من وجهة نظر طلبة التخرج " وهي دارسة ميدانية بقسم علم اجتماع جامعة محمد
الصديق بن يحي جيجل، وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول السؤال الرئيسي التالي: هل تساهم كفاءات
هيئة التدريس في تحسين جودة الخدمة في الجامعة الجزائرية؟
وتتوزع دارستنا لجودة الخدمة في المؤسسة الجامعية الجزائرية على جانبين: جانب نظري ، وجانب
ميداني مسبوقة بمقدمة، ومنتهية بخاتمة. حيث قسم الجانب النظري للدراسة إلى 5 فصول:
الفصل الأول حول الإطار النظري لدراسة، والفصل الثاني حول الأبعاد النظرية للدراسة الفصل الثالث
المعنون بكفاءات هيئة التدريس )تأطير نظري(، والفصل الى اربع والمعنون بجودة الخدمة في النسق
الجامعي )تأطير نظري(، الفصل الخامس والمعنون بالجامعة الجزائرية.
أما الجانب الميداني للدراسة فقد قسم إلى فصلين هما الفصل السادس وقد خصص للإجراءات المنهجية للدراسة ، والفصل السابع والأخير الذي اختص بعرض وتحليل نتائج الدراسة الميدانية. وقد اعتمد في إنجاز هذه الدراسة المنهج الى وصفي التحليلي باعتباره الأنسب والأكثر ملائمة لموضوع الدارسة بالاعتماد على الاستمارة كأداة أساسية لجمع البيانات، والتي تحتوي على أسئلة حول البيانات الشخصية ومجموعة من الأسئلة حول الموضوع موجهة إلى طلبة التخرج )السنة الثانية ماستر و الدكتو راه( علم اجتماع إضافة إلى أداة المقابلة التي أجريت مع مجموعة من الأساتذة في قسم علم اجتماع، وكذلك الملاحظات التي تم أخدها سواء في مدة البحث أو خلال مسارنا الجامعي ككل.
أما فيما يخص المعالجة الإحصائية فقد تم الاعتماد في مرحلة التجريب على برنامج الحزم لحساب ألفا كرو نباخ من أجل قياس ثبات عبارات الاستمارة، كما spss الإحصائية للعلوم الاجتماعية قمنا بحساب معادلة لوشيه التي قدرة ب 0.82 للتحقق من صدق محتوى، لنقوم بتوزيع الاستمارة النهائية والتي اعتمدنا فيها على التحليل بطريقة يدوية والتي استخدمنا فيها النسب المئوية والتكرارات النسبية، كذلك معاملات الارتباط )فاي والتوافق( لمعرفة طبيعة الارتباط بين المتغيرين.
ومن خلال الدراسة النظرية والميدانية لموضوع الدراسة، خلصنا في الأخير إلى جملة من النتائج
أهمها:
تحقق الفرضية الفرعية الأولى إلى حد كبير والتي مفادها: " تساهم الكفاءات التدريسية لهيئة ?
التدريس في تحسين جودة العملية التعليمية ".
تحقق الفرضية الفرعية الثانية إلى حد ما والتي مفادها: " تساهم الكفاءات المعرفية لهيئة التدريس ?
في تحسين جودة البحث العلمي".
تحقق الفرضية الرئيسية والتي مفادها:" تساهم كفاءات هيئة التدريس في تحسين جودة الخدمة ?
في الجامعة الجزائرية ".