Résumé:
يعتبر موضوع الاتصال التنظيمي لدى القيادات الإشرافية وتنمية الموارد البشرية من مواضيع الحديثة التي لم تحظى بالاهتمام من طرف الباحثين من قبل، وقد حاولنا من خلال دراستنا هذه، العمل على تكوين فكرة واضحة للموضوع الاتصال التنظيمي لدى القيادات الإشرافية وتنمية الموارد البشرية حيث أن الكثير من المؤسسات تعرف عجزا كبيرا في تحقيق أهدافها نتيجة انتشار عدة سلوكيات كالتأخر، عدم التعاون، وهذا ما دفعنا للبحث عن دور القائد المشرف من خلال قيامه بعملية الاتصال في تنمية الموارد البشرية وقد انطلقت دراستنا من الإشكال الرئيسي التالي: ما هو دور الاتصال التنظيمي لدى القيادات الإشرافية في تنمية الموارد البشرية؟.
وقد تم صياغة فرضية رئيسية مفادها:
للاتصال التنظيمي لدى القيادات الإشرافية دور في تنمية الموارد البشرية.
وقد تفرعت تحت هذه الفرضية فرضيتين فرعيتين هما:
- للاتصال التنظيمي لدى القيادات الإشرافية دور في تنمية الروح المعنوية لدى الأستاذ الجامعي.
- للاتصال التنظيمي لدى القيادات الإشرافية دور في تنمية أخلاقيات العمل لدى الأستاذ الجامعي.
وقد تناولنا في هذه الدراسة خمسة فصول حيث تناولنا الإطار المفاهيمي للدراسة، أما الفصل الثاني فقد تناولنا فيه المتغير المستقل وهو الاتصال التنظيمي، أما في الفصل الثالث فقد تناولنا فيه المتغير التابع هو تنمية الموارد البشرية، أما الفصل الرابع فقد تناولنا فيه الإطار المنهجي للدراسة الميدانية، بالإضافة إلى الفصل الخامس فقد تناولنا في عرض وتفسير وتحليل نتائج الدراسة، وقد هدفت دراستنا إلى ما يلي: محاولة معرفة الدور التعليمي للاتصال التنظيمي للقيادات الإشرافية في تنمية الموارد البشرية، محاولة الكشف عن واقع وطبيعة الاتصال التنظيمي داخل المؤسسة، محاولة معرفة الدور النفسي للاتصال التنظيمي للقيادات الإشرافية في تنمية الموارد البشرية، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي والاعتماد على الاستمارة كأداة رئيسية في جمع البيانات والمعلومات التي تخص الدراسة، وقد توصلت دراستنا إلى نتائج مفادها:
أن المشرف يلعب دور فعال عند اتصاله بالأساتذة بسؤاله عن أحوالهم وذلك من أجل الرفع من معنوياتهم وزيادة الدافيعة لديهم.
أنه يعمل على تشجيع الصراحة في العمل ويعمل أيضا على تزويدهم بكافة المعلومات المتعلقة بالجامعة.
- إعطائه أهمية كبيرة للعلاقات الرسمية والغير رسمية داخل الجامعة.