Résumé:
دراستنا حول القيم المتضمنة في الرسوم المتحركة ـ دراسة تحليلية سيميولوجية- لعينة من حلقات سلسلة الكرتون "فلونة"، ولقد حمل هذا الكرتون مجموعة من القيم المتنوعة التي برزت لنا من خلال التنوع في السيناريوهات والمشاهد التي عرضت بطرق فنية هدفت من خلالها إلى غرس القيم في الطفل.
انطلقت دراستنا من إشكالية تمحورت في التساؤل التالي:
- ما هي القيم المتضمنة في السلسلة الكرتونية "فلونة"؟
اندرجت تحته تساؤلات فرعية جاءت كالآتي:
الأسئلة الخاصة بالمضمون(ماذا قيل؟):
- ما هي المواضيع التي تضمنتها السلسلة الكرتونية "فلونة"؟
- ما هي أنواع القيم المتضمنة في الرسوم المتحركة "فلونة"؟
- ما هي الأهداف وراء توظيف القيم المتضمنة في سلسلة الكرتون "فلونة"؟
- ما هي الشخصيات الفاعلة في كرتون "فلونة" وما هو الجمهور المستهدف؟
الأسئلة الخاصة بالشكل(كيف قيل؟):
- ما هي اللغة المستخدمة لعرض قيم ومضامين سلسلة الكرتون "فلونة"؟
- ما هي أنواع الموسيقى الموظفة لعرض القيم في سلسلة الكرتون "فلونة"؟
- كيف كان الإخراج الفني لسلسة الكرتون "فلونة"؟
وتكمن أهمية دراستنا في أهمية وحساسية مرحلة الطفولة، والتي يكون فيها الطفل في أتم الاستعداد لتقبل كل ما يقدم له، ولو كان مخالفا لمبادئ المجتمع المتواجد فيه، ومحاولة لفت انتباه الأولياء لضرورة الاهتمام لما يتعرض لهم أطفالهم وتوجيههم إلى ما هو مفيد وما هو غير مفيد.
وسعت هذه الدراسة إلى تحقيق جملة من الأهداف تكمن في
-تسليط الضوء على طبيعة الموضوعات التي تناولتها القيم في سلسلة الكرتون "فلونة"، إضافة إلى الكشف عن الغايات الحقيقية من إبراز القيم المتضمنة في سلسلة الكرتون "فلونة".
- لإنجاز هذه الدراسة، تم اعتماد منهج تحليل المحتوى، والملاحظة واستمارة تحليل المضمون والسيميولوجيا كأداة لجمع البيانات، وقد كان مجتمع البحث في دراستنا يتمثل في حلقات من سلسلة "فلونة" والبالغ عددها 5حلقات من خلال تطبيقالعينة القصدية.
توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج يمكن رصدها فيمايلي:
- تنوعت القيم التي عرضت في الرسوم المتحركة "فلونة" ما بين اجتماعية وأخلاقية ومعرفية ودينية، غير أن القيم الاجتماعية كان لها حضور بارز في السلسلة، فمثل هذه القيم تعزز سلوكيات الطفل لما تسمح له بالتواصل الاجتماعي السوي في مجتمعه والمحيط الذي يعيش فيه، وقد احتلت أعلى نسبة في جدول القيم الاجتماعية الآداب والمعاملات العامة.
- تم عرض السلسلة مدبلجة إلى اللغة العربية تتخللها بعض المسميات باللغة الأجنبية.
- تنوع الإخراج والأساليب الفنية لعرض القيم في السلسة بما يتلاءم مع تقنيات مجال الإخراج من لقطات وحركات كاميرا وكذا زوايا التصوير من أجل تحقيق المتعة في المشاهدة وجذب انتباه الطفل.
- احتلت المواضيع الاجتماعية على أعلى مرتبة، تليها كل من المواضيع العلمية والثقافية والصحية، وكانت العلاقات الأسرية قد حضت بالمرتبة الأولى والصداقات بالمرتبة الأخيرة في جدول المواضيع الاجتماعية.
- تنوعت أهداف السلسلة بين ما كان تثقيفيا وتعليميا، فقد سعت السلسلةإلى تعزيز ميول الطفل في شتى المجالات كالتعلم، والقدرة على توظيف المعارف والمكتسبات في الحياة.
- انحصر الجمهور المستهدف بين جمهور عام والأطفال والوالدين، ولقد كان للجمهور العام المرتبة الأعلى لاعتبار أن السلسلة اجتماعية يمكن أن يشاهدها الكبير و الصغير، تليها الأطفال فهي في الأساس موجهة لهم بالدرجة الأولى، كما وجهت للوالدين بعض القيم التي تساهم في التنشئة الاجتماعية السليمة للطفل.
- اعتمد المخرج في إخراجه الفني على الألوان، فلقد كانت الألوان متنوعة في السلسلة.
- اعتمد على ديكورات بسيطة وأماكن مختلفة، وكانت أعلى نسبة عائدة لتواجد العائلة في المنزل والسفينة وأدنى نسبة لفناء المنزل والمدرسة.
- اعتمد المخرج في السلسلة على المؤثرات الصوتية بدرجة كبيرة أما الموسيقى المعتمدة في العينة فقد كانت مناسبة للأحداث، وهذا لما لها من أهمية في سلاسل الأطفال، فهي تجذبهم وتلعب دورا خاصا في تعميق إحساسهم ومشاعرهم اتجاه ما يشاهدونه.
- ملابس الشخصيات كانت محتشمة، وهي تتلاءم مع عادات المجتمع العربي.
كما توصلت الدراسة إلى عدة نتائج على مستوى التحليل السيميولوجي للصورة:
- التنويع في استخدام الألوان، وذلك للتأثير على المشاهد خاصة الأطفال، كونهم يتابعون كل ما هو جميل يريح العين وبجذبهم.
- احتواء السلسلة الكثير من القيم التي برزت لنا من خلال التحليل السيميولوجي للصورة في أشكال مختلفة، ومن القيم التي عكسها نذكر منها: الحكمة، الأخوة، الرغبة في النجاح، الرأفة بالأبناء، الرفق بالحيوان، إتقان العمل، الثقة بالنفس، تقديم يد المساعدة...