Résumé:
هذه الدراسة إلى محاولة معرفة اتجاهات الشباب الجامعي بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة جيجل نحو البرامج السياسية بالقنوات الفضائية الجزائرية الخاصة خلال انتخابات 12 ديسمبر 2019، وكذا التعرف على شكل ومواضيع والقضايا التي تعالجها هذه البرامج، بالإضافة إلى عادات وأنماط استخدام الشباب الجامعي لها.
وقد تمحورت إشكالية دراستنا حول اتجاهات الشباب الجامعي نحو البرامج السياسية بالقنوات الفضائية الجزائرية الخاصة خلال انتخابات 12 ديسمبر 2019 والتي اندرج تحتها أسئلة فرعية أخرى.
وبعد تحديد المفاهيم الرئيسية المتعلقة بالدراسة وعرض بعض الدراسات السابقة ذات الصلة بالموضوع، ثم تحديد المجال البشري اعتمدنا فيه على العينة البسيطة العشوائية، واستخدام المنهج الوصفي باعتباره الأنسب لدراستنا ثم الانتقال إلى الدراسة النقدية للدراسات السابقة والتي تناولناها محل الدراسة الميدانية حيث لم نتمكن من توزيع الاستمارات على الطلبة وذلك بسبب تفشي وباء كورونا ما أدى إلى غلق الجامعات وتوقف الدراسة، وقد توصلت دراستنا في شقيها النظري النقدي إلى جملة من النتائج أهمها:
إن للاتجاهات استعدادات وجدانية، كما أنها عبارة عن علاقة بين الفرد وموضوع أو شيء، لها خصائص ووظائف متنوعة، وهذا ما ينسحب على جمهور وسائل الإعلام، حيث يعتبر جمهور واسع وفعال، له خصائص مختلفة وغير مشتركة، من بينهم الشباب الجامعي الذي يعتبر الفئة الأكثر تعرضا واهتماما بوسائل الإعلام، خاصة القنوات الفضائية الحكومية والمتخصصة، حيث تقدم برامج مختلفة ومتنوعة خاصة البرامج السياسية التي تقوم عليها غالبية المحطات إذ تساهم في تشغيل الثقافية الاجتماعية والسياسية.