Afficher la notice abrégée
dc.contributor.author |
شليغوم, حسام |
|
dc.contributor.author |
بولفراخ, محمد |
|
dc.contributor.author |
لعرج, سمير (مشرفا) |
|
dc.date.accessioned |
2021-06-10T13:30:45Z |
|
dc.date.available |
2021-06-10T13:30:45Z |
|
dc.date.issued |
2020 |
|
dc.identifier.uri |
http://dspace.univ-jijel.dz:8080/xmlui/handle/123456789/8879 |
|
dc.description.abstract |
من خلال بحثنا هذا تطرقنا إلى صورة الرجل في الإشهار التلفزيوني بهدف معرفة كيف يتم توظيف هذه الصورة في الإشهار التلفزيوني، بحيث اتخذنا أربعة إشهارات تلفزينية من قناتي الشروق tv والبلاد tv كعينة بحث، وذلك بالإعتماد على منهج التحليل السيميولوجي في دراسة وتحليل مضامين تلك الإشهارات، معتمدين في ذلك على مقاربة رولان بارث، والتي تشمل مستويين هما المستوى التعييني والمستوى التضميني، بالإضافة إلى تحليل الرسالة اللسانية ونقد صورة الرجل في الإشهار.
ومن خلال هذه المستويات توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها:
" جسدت معظم الإشهارات التلفزيونية صورة الرجل على أنه عبارة عن وسيلة لترويج السلع لا غير، حيث تم توظيفه بشكل سلبي يتعارض وصفات الرجولة الحقة.
" كما تم توظيف صورة الرجل في بعض الإشهارات داخل المنزل، بحيث شغل دور الأب ورب العائلة، وهذا ما جعل صورته تبرز وتظهر بشكل إيجابي يعكس دوره الأسري.
" كما جسّدت معظم الإشهارات غياب البعد الثقافي من خلال لباس الرجل الذي كان عبارة عن لباس غربي مستمد من ثقافة المجتمع الغربي.
" كما ركزت معظم الإشهارات على توظيف شخصيات غير معروفة لدى الجمهور المتلقي، وبالأخص شخصية وصورة الرجل، وهذا ما كان بمثابة نقص وخلل في الإشهارات.
" غياب الإبداع والتجديد في الإشهارات الجزائرية، حيث تم تصميم فكرة الإشهارات المحللة، انطلاقا من ثقافة الإشهار الغربي وثقافة المجتمعات الغربية من خلال ما لاحظناه في تصميم الديكور واللباس والإختلاط، بالرغم من تعارضها مع قيم وعادات وثقافة المجتمع الجزائري المسلم. |
fr_FR |
dc.language.iso |
ar |
fr_FR |
dc.subject |
الرجل ، الإشهار التلفزيوني |
fr_FR |
dc.title |
صورة الرجل في الإشهار التلفزيوني |
fr_FR |
dc.type |
Thesis |
fr_FR |
Fichier(s) constituant ce document
Ce document figure dans la(les) collection(s) suivante(s)
Afficher la notice abrégée