Résumé:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دوافع استخدام الشباب الجزائري لقنوات اليوتيوب وعادات وأنماط مشاهدتهم لها، وكذا كيفية تفاعلهم مع مضامينها، بالإضافة إلى الإشباعات التي تحققها لهم، ولأجل الإحاطة الكافية بمختلف جوانب دراستنا، وتحقيق هذه الأهداف اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسحي، واستخدمنا أداة استمارة الاستبيان لجمع بيانات من المبحوثين، إذ تم تقسيم الاستمارة إلى خمس محاور مقسمة على 27 سؤال: المحور الأول كان مخصص للبيانات الشخصية، المحور الثاني عادات وأنماط مشاهدة طلبة إعلام واتصال بجامعة جيجل لمضامين قنوات اليوتيوب، المحور الثالث دوافع استخدام طلبة إعلام واتصال بجامعة جيجل لقنوات اليوتيوب، أما المحور الرابع كان عن كيفية تفاعل طلبة إعلام واتصال مع مضامين قنوات اليوتيوب، والمحور الخامس خصصناه للإشباعات المحققة لطلبة إعلام واتصال بجامعة جيجل من متابعة مضامين قنوات اليوتيوب، حيث تم تطبيق البحث بجامعة محمد الصديق -جيجل- على عينة متكونة من 78 طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية.
وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أن طلبة الإعلام والاتصال يشاهدون مضامين قنوات اليوتيوب بشكل دائم مكثف وفي الوقت الملائم لهم، وأنهم مدمنين على مضامينها بدافع علمي وتثقيفي، كما كشفت أنهم يتفاعلون بشكل كبير مع ما تبثه وأن طرق تفاعلهم تختلف من طالب لآخر، كما أثبتت أن قنوات اليوتيوب تحقق لهم مختلف الحاجات وإشباعات (اجتماعية، سياسية...)، على سبيل المثال: إعادة مشاهدة البرامج والحصص التلفزيونية، معرفة فضائح المسؤولين، الاطلاع على تقنيات ممارسة الرياضة، التعرض للمحاضرات...، كما تحقق لهم الشعور بالراحة النفسية، السعادة والمتعة.